التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:33 ص , بتوقيت القاهرة

"الزراعة" تحذر من التعديات على الأراضي في العيد

حذرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من تزايد المخالفات والتعديات على الأراضي الزراعية خلال الإجازات والأعطال الرسمية، مثل أيام عيدالأضحى.


وكشف مصدر مسؤول بحماية الأراضي بوزارة الزراعة ، في تصريح اليوم الخميس، عن ارتفاع التعديات بعد ثورة 25 يناير 2011 إلى مليون و400 ألف حالة، على مساحة بلغت نحو 61 ألف فدان من الأراضي الخصبة، سواء بالبناء أو التجريف أو التشوين، فيما تم إزالة نحو 240 ألف حالة فقط على مساحة 13 ألفا و713 فدانا.


وقال المصدر إن الإدارة المركزية لحماية الأراضي حثت جميع المديريات على الإبلاغ الفوري عن أي تعديات جديدة تقع على الأراضي الزراعية، واتخاذ اللازم نحو إزالتها، وإحالة المخالفين للجهات المعنية، مشيرا إلى أنها وافقت على توزيع منشور لمديريات الزراعة بكل محافظات مصر، يؤكد أن أراضي الوادي والدلتا محمية طبيعية، والتعدي عليها جريمة يعاقب عليها القانون.


وأكد المصدر أن أكبر العوائق التي تواجه عمليات الإزالة في حالة تشييد المباني على الأراضي الزراعية، هي توصيل المرافق إليها من خدمات الكهرباء والمياه وصرف صحي، على الرغم من حظر القانون وقرار مجلس الوزراء الأخير بعدم توصيل المرافق لتلك المباني، مطالبا بتنفيذ القانون والإزالة الفورية للمتعدين وعدم توصيل المرافق.


كان وزير الزراعة، عصام فايد، قد أكد، في تصريح له فور توليه منصب الوزارة الأسبوع الماضي، أنه سيتم تطبيق القانون بكل حسم على المخالفين وإرغامهم على إزالة التعديات والمخالفات على نفقتهم ، داعيا فرق التفتيش والمتابعة في مختلف المحافظات للقيام بواجباتها في رصد أي تعديات أو مخالفات والإبلاغ عنها فورا، واتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق والتعاون مع باقي الأجهزة المختصة.