التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:28 م , بتوقيت القاهرة

كاميرون وأولوند: على أوروبا مساعدة جيران سوريا لاستقبال اللاجئين

اتفق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند يوم الثلاثاء على أن زعماء الاتحاد الأوروبي يتعين عليهم النظر في سبل مساعدة البلدان المجاورة لسوريا من أجل استقبال المزيد من اللاجئين.


وخلال محادثات في لندن عشية قمة للاتحاد الأوروبي، قال متحدث باسم كاميرون في بيان إن الزعيمين قالا أيضا إن دول الاتحاد الأوروبي عليها بذل المزيد من الجهد لإعادة المهاجرين إلى بلادهم إذا لم يستحقوا اللجوء.


وفر مئات آلاف الأشخاص من الحرب والفقر في دول الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وفر كثير منهم من الصراع المستمر منذ ما يربو على 4 أعوام في سوريا، ودفع التدفق الهائل للمهاجرين الاتحاد الأوروبي إلى حالة من الانقسام حول كيفية التعامل مع أعداد طالبي اللجوء.


وقال المتحدث "اتفقا بشأن الهجرة على أنه يجب علينا استغلال المجلس الأوروبي للتركيز على نهج أكثر شمولا لاسيما زيادة المساعدة للدول المجاورة لسوريا لاتاحة إقامة المزيد من اللاجئين هناك".


وتعرضت بريطانيا لانتقادات من بعض دول الاتحاد الأوروبي لعدم استقبال عدد أكبر من اللاجئين، وقال كاميرون هذا الشهر إن بريطانيا تعتزم استقبال ما يصل إلى 20 ألف لاجئ سوري على مدى السنوات الخمس القادمة من مخيمات اللاجئين في لبنان وأماكن أخرى في المنطقة.


وقالت الحكومة الألمانية إنها تتوقع أن يسعى 800 ألف شخص للجوء إلى ألمانيا هذا العام.


وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، صوت وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي لصالح خطة لإعادة توزيع 120 ألفا من طالبي اللجوء على دول الاتحاد متغلبين على اعتراضات من بعض الدول.