التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:38 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: لو عندك القلب.. الجنس علاج

نشر موقع "فرانس 24" دراسة علمية تفيد بأن ممارسة الجنس نادرا ما تتسبب في أزمات قلبية، وأن معظم من أصيبوا بأزمات قلبية يمكن أن يعودوا لنشاطهم الجنسي دون خوف.


تأتي هذه الدراسة جوابا شافيا على تخوفات شائعة لدى من سبق أن أصيبوا بأزمات قلبية، من ممارسة الجنس، حيث أظهرت الإحصاءات أن هذا الخوف ليس في محله، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة المعهد الأمريكي لأمراض القلب.



وقال ديتريش روتنباخر، الأستاذ في معهد الأمراض الوبائية والإحصاء الطبي والمشرف على الدراسة: "استنادا إلى المعطيات التي بحوزتنا، يظهر أن النشاط الجنسي لا يسبب أزمات قلبية".


وبحسب الدراسة، فإن الجنس يتضمن غالبا نشاطات جسدية معتدلة، مقارنة مع الجهد المبذول مثلا في صعود طابقين أو الهرولة، وشملت الدراسة 536 شخصا تراوحت أعمارهم بين الثلاثين والسبعين سبق أن أصيبوا بنوبات قلبية.



وتبين أنه على مدى 10 أعوام بعد الإصابة، أصيب مئة شخص منهم بنوبات قلبية جديدة، لكن لم يظهر للباحثين أي علاقة بين ممارسة الجنس والإصابة الجديدة، فقد بلغت نسبة من مارسوا الجنس قبل أن يصابوا بأزمة قلبية 0.7% فقط، وأن 78% ممن أصيبوا بنوبات جديدة لم يمارسوا الجنس في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.


ورغم أن فوائد ممارسة الجنس تتخطى مضاره بكثير، فإن الباحثين يوصون الأطباء بأن يبلغوا مرضاهم بالاضطرابات المحتمل وقوعها بعد العملية الجنسية، مثل هبوط ضغط الدم الذي قد ينتج عن تناول بعض الأدوية المعطاة لهم.