التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 05:19 ص , بتوقيت القاهرة

تقرير حقوقي يقيم أداء القنوات التليفزيونية بشأن الانتخابات

أصدر التحالف المصري للتنمية وحقوق الإنسان، بالتعاون مع  شبكة اليكشن نيوز، أمس، الأحد، تقريرا مشتركا حول  تقييم أداء القنوات التليفزيونة  في شأن تغطيتها للانتخابات البرلمانة 2015.


ويتناول التقرير النتائج الخاصة باستطلاع للرأي تم إجراؤه  خلال الفترة من 1/9/2015 حتى 17/9/2015، وتم العمل على التقرير طبقا للمعايير القانونية في قانون مباشرة الحقوق السياسية 45 لسنة 2014.


واعتمد التقرير في منهجيته على استبيان عام للناخبين على مستوى 15 محافظة استهدف عينه عشوائية بلغ عددها 1200 شخص  على مستوى تلك المحافظات و شملت العينة الفئات العمرية من 18 عاما حتى 60 عاما.


وجاءت أعمال التقرير عبر استبيان عبر الإنترنت، وهو ما يعني أن مؤشر الخطأ يبلغ 25%، وانتهت اعمال الاستبيان إلى عدد من النتائج أهمها:


- %62  من العينة الممسوحة ترى أن القنوات التليفزيونية تقدم معلومات كافية.


أشارت النتائج الخاصة باستطلاع الرأي إلى أن 62% من العينة المبحوثة ترى بأن التليفزيون بقنواته المختلفة تقدم معلومات كافية بشأن العملية الانتخابية.


فيما رأي 38% من العينة أن المعلومات التي تقدم من قبل التليفزيون غير كافية بالنسبة لهم، وأنهم يحتاجون إلى متابعة الصحف والمواقع الإخبارية لاستكمال معلوماتهم بشأن العملية الانتخابية.


- قناة ON TV  في مقدمة اهتمامات المشاهد المصري


وأشارت نتيجة استطلاع الرأي بشكل عام إلى أن قناة أون تي في تسيطر على اهتمام المواطن المصري، حيث استحوذت القناة على المراتب الأولى في كافة النقاط الخاصة بالمتابعة والمصداقية.



وقالت نتائج استطلاع الرأي إن قناة الأون تي في سجلت أعلى معدلات الاهتمام الأقصى للمشاهدين بنسبة بلغت 18% وبفارق 4% عن الترتيب الثاني، الذي  حلت فيه  قناة المحور  بنسبة  14%، وجاءت القاهرة والناس ثالثا، بمعدل 12% وسجلت قناة سي بي سي نسبة 11%.


- قناة الحياة أكثر القنوات تأثرا بالمال السياسي في الانتخابات والقاهرة والناس هي الأقل


يرى 13% من العينة أن قناة الحياة الأكثر تأثرا بالمال السياسي، فيما جاءت قناة سي بي سي في المرتبه الثانية، بمعدل 12%، وجاءت قناة صدى البلد في الترتيب الثالث، حيث أشار 10% من العينة إلى أنها قناة تتأثر بالمال السياسي.


فيما جاءت قناة القاهرة والناس في الترتيب الأخير، حيث إن 8% فقط قرروا أنها تأثرت بالمال السياسي وذات النسبة لقناة النيل للأخبار، وهي القناة المملوكة للدولة، وجاءت قناة أون تي في بالتريب السابع بمعدل 10% من نتائج العينة.


- برامج الأون تي في والمحور والسي بي سي بشأن الانتخابات  الأكثر متابعة


فيما يخص البرامج الخاصة بشأن الانتخابات ومدى متابعتها من قبل العينة المبحوثة، أشار 17%  من العينة إلى أنهم يهتمون أكثر بمتابعة برامج قناة ON TV،  فيما جاءت متابعة برامج قناة المحور  وCBC في الترتيب الثاني بمعدل بلغ 15%.


وجاءت أقل معدلات المتابعة في قنوات دريم بمعدل 5% تلتها قناة الحياة 4% وأخيرا قناة النيل الإخبارية بمعدل 2%.


- قنوات ON TV والمحور أبرز القنوات التي تعرف منها المصريون على مواعيد الانتخابات البرلمانية المقبلة


فيما يخص ماهية القنوات التي تعرفت منها على مواعيد الانتخابات القادمة، أشارت العينة المبحوثة إلى أن كلا من قنوات أون تي في والمحور والسي بي سي هي القنوات الأبرز التي تابعوا من خلالها الأخبار الخاصة بمواعيد الانتخابات البرلمانية.


وجاءت أون تي في في مقدمة القنوات بمعدل 18% من إجمالي العينة، وجاءت المحور في الترتيب الثاني بمعدل 17%، بينما حلت سي بي سي ثالثا بمعدل 12% متساوية مع قناة القاهرة والناس والنهار.


- الحياة وصدى البلد أكثر القنوات انحيازا في شأن تغطية الانتخابات


أشارت نتائج أعمال استطلاع الرأي إلى أن قنوات ON TV والقاهرة والناس والنهار هي القنوات التي يراها المبحوثون الأكثر حيادية متى تناولت الشأن الانتخابي.


حيث جاءت قناة الأون تي في أولا بمعدل 15% وبفارق 1% عن قناة القاهرة والناس، كما جاءت قناة النهار في الترتيب الثالث بمعدل 13%، وجاءت دريم والمحور رابعا بمعدل 12%.


في حين أن قنوات الحياة وصدى البلد وTEN في الترتيب الأخير بذات المعدل، و هو 6%، في حين جاءت قناة النيل للأخبار في الترتيب الأسبق بمعدل 7% من آراء العينة المبحوثة.


- ON TV  والقاهرة والناس من أكثر القنوات نقلا لمواقف الأحزاب والقوى السياسية دون تحيز


جاءت  نتائج استطلاع الرأي لتشير إلى أن 15% من العينة المبحوثة  قررت أن قناة أون تي في جاءت في المرتبه الأولى كأكثر القنوات التي عملت على نقل مواقف الأحزاب السياسية دون تحيز، فيما قرر 14% من العينة المبحوثة إلى أن قناة القاهرة والناس تأتي في المرتبه الثانية فيما جاءت قناة النهار تسجل 13%  كثالث القنوات التي تعمل على نقل مواقف الأحزاب والقوى السياسية دون تحيز.


فيما أشارت نتائج استطلاع الرأي إلى أن قناة الحياة هي أكثر القنوات التي تنقل أخبار الأحزاب والقوى السياسية بشكل منحاز، وجاءت سي بي سي في الترتيب الأسبق لقناة الحياة.