التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:24 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية تشيد باختراع مصري لتحلية المياه المالحة

أشادت صحيفة "وست فرانس" الفرنسية بالطريقة التي قدمها باحثون في جامعة الإسكندرية لتحلية مياه البحار، مشيرة إلى أن هذه الطريقة بسيطة ورخيصة ويمكنها أن تحل أزمات نقص المياه.


وبحسب الصحيفة فإن الطريقة الجديدة للباحثين المصريين تقوم على تحلية المياه بأقل تكلفة، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام عملية المكافحة ضد نقص المياه الصالحة للشرب، موضحة أن فكرة الطريقة تقوم على سكب المياه المالحة على غشاء مصنوع من مسحوق خلات السليلوز لاستخراج الجزيئات الكبيرة للملح، ثم يتم وضعها على مصدر للحرارة من أجل التبخر، ليصبح الملح في جانب، بينما يتبخر السائل من الجانب الآخر، ويتم تجميع هذا البخار ليصبح ماء صالح للشرب.


وتشير الصحيفة إلى أن هذه الطريقة في متناول الجميع، حيث أنها لا تحتاج إلى الكهرباء أو أي مواد مكلفة، فمسحوق خلا السليلوز يمكن تصنيعه من منتجات محلية.


وينقل موقع "SciDev" عن الأستاذ المصري، حلمي الزنفلي، الباحث في المركز الوطني المصري للأبحاث على المياه، قوله "هذه التكنولوجيا هي أكثر كفاءة من التناضح العكسي المستخدمة في مصر ومعظم بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".


وتوضح الصحيفة الفرنسية أن المرشحات الغشائية المستخدمة في تقنية "التناضح العكسي" لا تبقى كثيرا، كما أنها ذات تكلفة باهظة من تلك المصنوعة من خلات السليلوز، إضافة إلى أن نظام "التناضح العكسي" يتطلب مضخات، وكذلك استهلاك مرتفع للطاقة.


وتلفت الصحيفة إلى أن التكنولوجيا الجديدة التي يقدمها الباحثون المصريون ستكون أكثر فاعلية في تحلية المياه الأكثر ملوحة، مثل مياه البحر الأحمر - وفق ما ذكر الزنفلي.


اقرأ أيضا: