التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:29 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري: لم نتلقِ إخطارا رسميا بانسحاب المكتب الهولندي

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي: إن مصر لم تتلقِ إخطارًا رسميًّا من المكتب الهولندي "دلتارس" للانسحاب من تنفيذ دراسات سد النهضة الأثيوبي، وأن القاهرة دعت إلى عقد اجتماع تحت رعايتها لخبراء الدول الثلاث، والمكتبين الفرنسي والهولندي للتوافق بشأن النقاط الخلافية بين المكتبين.


وطالب الوزير، خلال مؤتمر صحفي، عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس، اليوم السبت، وسائل الإعلام بعدم استباق الأحداث نظرًا إلى خصوصية الملف الذي يحتاج إلى الصبر، ومنح الفرصة للخبراء لإدارة الملف، لافتًا إلى أن الحكومة لا تستقي قراراتها من وسائل التواصل الاجتماعي.


وأضاف مغازي، أنه يتم حاليًا المراجعة النهائية لشروط تخصيص الأراضي ضمن مشروع المليون ونصف فدان، مع وزارتي الزراعة والإسكان على أن يتم عرضها على الرئيس عقب عيد الأضحى لاعتمادها وإعلانها، ولاسيما أن المشروع يهدف إلى إنشاء مجتمعات تنموية كاملة الخدمات، ومن الصعب تحديد ملامح فيضان النيل الجديد قبل نهاية نوفمبر المقبل.


وتابع الوزير، كما يتم متابعة معدلات سقوط الأمطار باستخدام صور الأقمار الصناعية، مشيرًا إلى أن السد العالي يضمن لمصر أمنها المائي في فترت الجفاف، كما تم تكليف رؤساء الهيئات والمصالح في الوزارة لوضع برامج زمنية للمشروعات التي تنفذها الوزارة في مختلف المحافظات، وضغط البرامج الزمنية لها.


وأشار مغازي إلى أن شهر أكتوبر سوف يشهد العديد من افتتاح المشروعات الخدمية، وعلى رأسها محطة النصر 4 في غرب الدلتا، التي تخدم 200 ألف فدان، ومحطة زغلول، واستضافة مصر للمؤتمر الدولي للمساحة، إضافة إلى مؤتمر مع الاتحاد الأوروبي لمناقشة أولويات الوزارة في مشروعاتها، وعلى رأسها توفير الاحتياجات المائية لمشروع المليون ونصف فدان.


وختم قائلًا: "بالإضافة إلى تنفيذ تجربة رائدة لاستخدام الطاقة الشمسية في الري الحقلي، كما سيتم افتتاح 50 بئرًا في توشكى، ضمن منظومة تحكم كاملة، كما سيتم افتتاح فم قنطرة الإبراهيمية في أسيوط، وعقد اللجنة التوجيهية العليا في موقع المشروع.