التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:55 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "الفقه الإسلامي فضيحة" و"مصر علمانية".. أبرز تصريحات النمنم

يشغل وزير الثقافة الحالي حلمي النمنم، قضايا بعينها مثل (الفقه الإسلامي- الأزهر الشريف- الإخوان- الإرهاب- الصهيونية)، وكان لديه بعض الأراء الواضحة تجاه تلك الموضوعات.


أبرز التصريحات التي أثارت الجدل لوزير الثقافة الجديد، قوله خلال لقاءه مع برنامج "25/ 30" المذاع على شاشة قناة "أون تي في" الفضائية، بأن الفقه الديني في مصر يمر بأزمة حقيقية، وأن الأزهر لم يبادر أبدا بتجديد الخطاب الديني، وأن الأزهر طوال عمره وسطيا، ولن يقوم بتجديد الخطاب الديني، ولكن لابد من تدخله خارجها.

الكاتب حلمي النمنم: الفقة الإسلامي فضيحة لينا قدام العالم ولازم نغيره بفقه جديد



- وكان سيد قطب مرشد الإخوان الأسبق، ضمن مواد البحث الدائمة للوزير الجديد، حتى تم وصف ما يقوم به بأنه تفكيك لأسطورة سيد قطب، في كتابه "سيد قطب: سيرة التحولات"، الذي قام بمناقشته على الهواء مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسي في برنامجه 25/30.


25/30: مناقشة كتاب سيد قطب سيرة التحولات



- ومن تعليقاته أيضا في مؤتمر "الكلمة للشعب ضد التطرف" في 2013، قال: "مصر بلد علماني بالفطرة"، الأمر الذي تسبب في شن هجوم كبير عليه ممن يعتقدون في عكس ذلك.


حلمي النمنم مصر بلد علماني بالفطرة



كما قال "النمنم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هيثم سعودي ببرنامج "صوت الناس" على فضائية المحور، فيما يتعلق بالحروب النفسية، وما أسماه بـ"حروب الجيل الرابع"، ودولة قطر التي تواجه اتهامات بالتورط  في أعمال التفجير التي تتعرض لها مصر في سيناء: "لو قطر عندها الجزيرة فإحنا عندنا توفيق عكاشة وقنوات مصرية كثيرة، من الممكن أن ترد على الأكاذيب والشائعات التي تنشرها هذه الفضائية، ولكن الأهم الآن هو وقف قطر وتركيا".


حلمي النمنم لـ صوت الناس: الجيش المصري منطقة محرمة ومقدسة ومن يقترب منه لابد أن يحرق فورا