التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

"الفياجرا الوردية" في الأسواق.. أكتوبر المقبل

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) على طرح أول عقار بالأسواق لعلاج الضعف الجنسي للسيدات، أكتوبر المقبل، ولكنه مصحوب بتحذير من الآثار الجانبية، مثل انخفاض ضغط الدم، الإغماء، خاصة إذا تم تناولها مع الكحول.

وأطلق على هذه الحبوب اسم (أديي) والاسم العلمي (فليبانسرين)، ويمكن استخدامه قبل مرحلة انقطاع الطمث للنساء اللائي تتراجع رغبتهن الجنسية بسبب الاضطرابات الهرمونية، ويعانين من الاكتئاب والخمول، ويجب تناول هذه الأقراص يوميا.

وتنوعت الآراء حول هذه الأقراص، فقالت الرابطة القومية للمستهلكين إنه أعظم إنجاز في مجال صحة المرأة الجنسية بعد حبوب منع الحمل".

أما جمعية (بابليك سيتزن) لحماية المستهلك فتوقعت سحب العقار من السوق في غضون سنوات من بدء طرحه، بسبب المخاطر الجسيمة على المرأة.

وتعلق على هذه الدراسة الدكتورة رحاب عبد الله، أخصائية أمراض النساء والتوليد، بأن هذا العقار لا يزال طور الدراسة، وخلال سنة سيتم التأكد ما إذا كانت مناسبة لعلاج مشكلة البرود الجنسي للمرأة، أم أنه لا يزال هناك وقت طويل للدراسة.

كانت إدارة الأغذية والعقاقير قد رفضت مرتين هذا العقار، ولكنها وافقت بالنهاية، بعد أن أكدت لجنة استشارية في يونيو أنه يتعين إجازته شريطة الالتزام بشروط صارمة لضمان التوعية الوافية للمريضات بمخاطره.