التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:06 ص , بتوقيت القاهرة

لافروف يصف فكرة رحيل بشار الأسد لإنقاذ المنطقة بـ"الخيال"

وصف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، فكرة رحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، التي يزعم الغرب أنها ستحل مشاكل المنطقة، بأنها "ضرب من الخيال".


وأوضح لافروف - في تصريح اليوم الخميس، عقب لقائه مع نظيره التركي، فريدون سينيرلي أوغلو، وبثته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - قائلا "شركاؤنا في الغرب لديهم خيار، وهو استمرار التعنت والإصرار بأن رحيل الرئيس الأسد فقط سينقذ المنطقة من خطر الإرهاب، وأنا أعتقد أنه ليس هناك حاجة لإقناع أحد بأن هذه الفكرة ضرب من الخيال".


من جانبها، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن دعم روسيا للسلطات في سوريا لا يتعارض مع أهداف التحالف الدولي، إذا كان هذا التحالف يريد فعلا مواجهة تنظيم "داعش".


وقالت زاخاروفا - في تصريح بثته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - إنه "بخصوص التخوف من عملنا في سوريا، الذي نسمع عنه كثيرا أنه قد يتعارض مع أعمال التحالف الذي يواجه بشكل فعال تنظيم "داعش"، أريد القول إنه بالنسبة للفعالية، فعلى المختصين طبعا أن يحددوا، لكن ما يقال على أرض الواقع يمكن أن يضع فعالية التحالف أمام سؤال كبير".


ولفتت المتحدثة إلى مدى فاعلية العملية الدولية بالمنطقة، قائلة إن "ما يحدث ليس مواجهة فعالة، بل ببساطة، استعراض لمشاركة القوات بما يشبه المواجهة، ولكن هل توجد نتائج لهذه العملية ؟".