التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:52 م , بتوقيت القاهرة

"الزند" لـ"القضاة": التزموا الحياد في انتخابات النواب

أصدر المستشار أحمد الزند، وزير العدل، كتابا دوريا لتعميمه على القضاة، أكد فيه أن "القاضي مستقل لا ينساق وراء دعم أو ترشيح أو انتخاب أي شخص في الانتخابات البرلمانية"، مشيرا إلى أن ذلك ينتقص من القاضي.

ووفقا للكتاب، قال الزند: "عمل القاضي ما زال وسيبقى من أسمى الأعمال وأنبلها على الإطلاق، ويحاط بالهيبة ويقترن بالإجلال، ذلك أن القضاء مرتبة عظيمة لها أكبر الأثر في الحفاظ على حرية المواطنين وكرامتهم في أي مجتمع على مر الزمان، فهو مثال يحتذى به في إحقاق الحق وإزهاق الباطل فلا يأخذه في الحق لومة لائم". 

وأضاف: "من المبادئ المستقرة أنه لا استقلال للقاضي إلا بروح الاستغناء ومن ثم فإن عمل القاضي يلزم الحياد، فلا ينساق إلى مغبة الانحياز"، مضيفًا أن نزاهة القاضي هي التي تكفل طمأنة الناس كافة على أمنهم وحريتهم وممتلكاتهم العامة والخاصة، ومن هذه النزاهة عدم الخوض في العمل السياسي أيا كانت الأسباب". 

وأوضح أن دور القضاء هام وحيوي في تلك المرحلة الفارقة من تاريخ مصر وفي سبيل استكمال خطواتها الحثيثة نحو اكتمال المرحلة الأخيرة لبناء الدولة والانتهاء من الانتخابات التشريعية القادمة، لاسيما في الانتهاء من الإشراف على العملية الانتخابية بكل نزاهة وحياد تام ومسئولية.