التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:05 ص , بتوقيت القاهرة

محلل سياسي: إقالة الجنرال توفيق تحدٍ إضافي لبوتفليقة

قال المحلل السياسي الجزائري، حسني عبيدي، في حوار أمس الثلاثاء مع صحيفة "الخبر"، إن إزاحة رئيس المخابرات الجزائرية، الجنرال توفيق، من المشهد تمثل تحديا إضافيا للرئيس "بوتفليقة"، لأنهم لن يتحججوا بتعدد مراكز القرار السياسي والاقتصادي.


وأوضح عبيدي أن بوتفليقة حقق حلمه الأول في توقيع قرار إقالة توفيق، وبقي الحلم الثاني بمغادرة قصر المرادية وهو رئيس للجزائر. مضيفا أن الجنرال توفيق، بحكم الفترة الزمنية التي قضاها على رأس الأجهزة، ترك بصماته على كل شيء، كالعقيدة الأمنية واختيار الرجال وطبيعة الولاء وطريقة إدارة شؤون البلاد.


وختم حواره قائلا: "فترة بوتفليقة هي فترة الفرص الضائعة لبناء دولة قوية. أضاعت فرصة مداخيل قوية، فرصة الخروج والتعافي من العشرية السوداء وفرصة شعبيته العالية في عهدته الأولى، وأخيرا فرصة التحولات التي تعرفها المنطقة العربية. الدولة المدنية ليست شعارا وإنما مسار طويل يبدأ بعدم التمديد اللامتناهي وعدم الاعتداء على الدستور (المؤسسة الأكثر استقرارا) والفصل بين السلطات واحترام المؤسسات. لكن النظام السياسي الحالي عجز عن تشخيص الحالة الحقيقية للأمة، وتم شراء السلم الاجتماعي وترحيل الورشات الحقيقية إلى حين".