التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:38 م , بتوقيت القاهرة

أول امرأة كست الكعبة.. "أوفت نذرها" وحكم أحفادها 500 عام

أول من كسا الكعبة كسوة كاملة "بالخصف"، هو ملك حمير "تُبع أبي كرب أسعد" سنة "220" قبل الهجرة، وعندما جاء نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم، نهى عن سبه لهذه الفعلة وغيرها، وقال النبي: "لا تسبوا تُبعاً، فإنه كان قد أسلم" كما روى الإمام أحمد بن حنبل في مسنده.

أخذت قريش بعد تبع الحميري في كساء الكعبة كل عام، وكان من كبراء قريش من يقوم بكسائها عام وحده، ويشترك الباقيين في كسائها في أعوام أخرى.

أول امرأة

في عام من الأعوام ضاع العباس بن عبدالمطلب- عم النبي- من والدته نتيلة بنت جناب، فنذرت لله أن تكسو الكعبة وحدها بالديباج، إذا عاد إليها الابن الضائع، فلما وجدته كست الكعبة، كأول امراة في التاريخ تكسوها وحدها، كما جاء في كتاب "عمدة القاري" للعيني.

حكم العالم الإسلامي

بعد هذه الواقعة بما يقارب 190 سنة، وتحديدا في عام 132 هجرية، استطاع أحفاد العباس بن عبدالمطلب ونتيلة بنت جناب حكم العالم الإسلامي، وأقاموا الدولة العباسية التي ظلت صامدة لأكثر من 500 عام، حتى دخل التتار بغداد وقضوا عليها، في عام 656 هـ، كما جاء في البداية والنهاية لابن كثير.

وقام العباسيون في عهد الناصر العباسي بكسوة الكعبة باللون الأخضر، ثم الأسود، ومنذ ذلك التاريخ، احتفظت الكسوة باللون الأسود إلى يومنا هذا، كما جاء في "تاريخ الكعبة" الذي نشره مصنع كسوة الكعبة المشرفة بالمملكة العربية السعودية.