التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:16 ص , بتوقيت القاهرة

سامح شكري: جماعة الإخوان مثل جبهة النصرة وبوكو حرام

وصف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، جماعة الإخوان بأنها مثل "جبهة النصرة"، وجماعة "بوكو حرام" المتطرفة، قائلا إن مصر في طليعة الدول التي تكافح الإرهاب، سواء جماعة الإخوان أو في شمال شرق سيناء، كذلك في ليبيا أو إفريقيا.


وأضاف شكري في حوار مع صحيفة "لوموند" الفرنسية الخميس الماضي، عقب مشاركته في مؤتمر دولي حول ضحايا العنف الديني والعرقي في الشرق الأوسط بباريس: “لا يقتصر التهديد على منطقة واحدة، فإنه يستهدف فرنسا أيضا، كما رأينا الهجوم على مجلة شارلي أبدو".


 وأضاف شكري: “الهجمات الإرهابية تستهدف جميع العالم، الضحايا الرئيسيون هم السكان المسلمون، يجب أن نتعامل مع كل الإرهابيين والإسلاميين المتطرفين بنفس الطريقة، لأنهم يستخدمون العنف ويرتكبون أعمالا إرهابية تستهدف المدنيين دون تمييز".


وعن أزمة اللاجئين قال:" يتراوح عدد اللاجئين في مصر من 200 إلى 300 ألف سوري و300 ألف عراقي وفي الإجمال يوجد أكثر من 5 ملايين لاجئ في مصر، ويأتي اللاجئون من جنوب السودان وإفريقيا، والجميع لديهم نفس الحقوق التي يتمتع بها المصريون، من المساعدات الغذائية والتعليم والحصول على الخدمات الصحية مجانا، ونأمل في حل أزمة اللاجئين في أوروبا وفقا للقوانين الدولية".


وأوضح شكري ردا على سؤال حول اهتمام من مصر لشراء قطعة أو قطعتين من حاملة الطائرات ميسترال: "هذه قضية وطنية حساسة، لدينا تعاونا أمنيا قويا مع فرنسا، ونملك تحديات مشتركة ونريد الرد من خلال التضامن والتعاون".


وعن مشاركة مصر للتحالف الدولي، قال وزير الخارجية: “داخل الائتلاف، نحن نحمي الملاحة في القناة في البحر الأحمر ونقوم بعمليات عسكرية مثل شن غارات ضد العناصر التي تستهدف الحكومة الشرعية اليمنية. دورنا يقتصر على هذا طالما لن تكون هناك إعادة توزيع للجهود داخل الائتلاف".


اقرأ أيضا: