التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:16 ص , بتوقيت القاهرة

ليست الحرب فقط.. "نقص المياه" يهدد بكارثة في اليمن

أورد موقع "مجلة نيتشر الشرق الأوسط" تقريرا عن تطور أزمة نقص المياه في اليمن نتيجة تصاعد الصراع القائم على أراضيها، بين الحوثيين وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، حيث يعاني أكثر من ثلثي السكان للحصول على مياه نظيفة. 


يعتمد سكان اليمن بشكل أساسي على المياه الجوفية، والتي تتطلب عملية إخراجها استخدام الوقود الأحفوري، وهو الذي يواجه أزمة نقص حادة عززها الصراع القائم، ولذلك ارتفعت تكلفة المياه الجوفية إلى أعلى أسعارها عن أي وقت مضى.



ويشير خبير المياه والمساعد السابق لوزير البيئة اليمني "أنور السحولي"، إلى أن شركات المياه أصبحت غير قادرة على شراء الوقود بهذا السعر، خاصة أن المستهلكين أصبحوا غير قادرين على دفع الفواتير، نتيجة معدلات التضخم المتزايدة خلال الفترة الماضية.


ووفقا لتقرير صادر عن منظمة أوكسفام الدولية، فإن 6.5 مليون يمني أصبحوا على حافة المجاعة بالفعل، حيث تفرض السعودية حصارا على الموانئ اليمنية مانعة الغذاء والماء والوقود.



وعن الأضرار الصحية لأزمة نقص المياه، تحذر "يونيسيف" ومنظمة الصحة العالمية من تفشي واسع للأمراض نتيجة نقص المياه المحسنة، حيث ارتفعت حالات الإسهال مؤخرا، مع بداية انتشار للمالاريا.