التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

6 مليارات دولار لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

كشفت وكيل وزارة التعاون الدولى، هند عبدالفتاح، عن بدء الحكومة المصرية في إجراء مفاوضات مع البنك الإفريقي للتنمية، للحصول على 10 ملايين جنيه، لتمويل الدراسات الخاصة لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط لتحسين خدمات النقل بين مصر ودول حوض النيل.


وأضافت في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الخميس، أن مصر تستهدف إنشاء خط ملاحي بين بحيرة " فيكتوريا" جنوبًا والبحر المتوسط شمالاً للسفن التجارية الصغيرة والمتوسطة، لتنشيط التجارة البينية بين تنزانيا – كينيا – أوغندا – رواندا – بوروندي – الكونغو الديمقراطية – جنوب السودان – السودان – مصر.


من جانبها ذكرت مصادر حكومية، أن تكاليف المشروع ستتخطى 6 مليارات دولار، ويتم حاليًا التنسيق مع هيئات التمويل الدولية والبنوك العالمية، لتمويل المشروع بقروض ميسرة يتم استرجاعها بعد تشغيل المشروع على عدد من السنوات، وستسهم الدول المستفيدة والقطاع الخاص جزءًا كبيرًا من تكلفة المشروع.


ومن المقرر أن يتم خلال المشروع تأهيل عدد من المراسى والموانئ النهرية المقامة حاليًا على طول مجرى نهر النيل، فضلاً عن إنشاء عدد من المراسى والموانئ النهرية الجديدة والطرق السريعة والسكك الحديدة، ما سيتيح مرونة وسهولة فى نقل البضائع والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية بين دول الحوض للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائيـ المنشود للمصريين وأيضًا مما سيعود بالنفع الملموس على اقتصاد دول الحوض المصدرة لهذه المنتجات.


وبحيرة فيكتوريا مساحتها 68 ألفًا و870 كيلومترًا مربعا تضم 3 آلاف جزيرة، وتعد ثاني أكبر بحيرة مياه عذبة فى العالم ينبع منها نهر النيل الأبيض.


اقرأ أيضا: