التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:29 ص , بتوقيت القاهرة

صور| السيسى يؤكد ضرورة الحل السياسي لأزمتي ليبيا وسوريا

التقي الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، الأربعاء، وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي، برئاسة بير فرديناندو كازيني رئيس اللجنة بحضور السفير الإيطالي بالقاهرة.


وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان الأربعاء، بأن الرئيس السيسى رحب برئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي والوفد المرافق له، مشيدا بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، والتي شهدت دفعة كبيرة من التعاون والتنسيق خلال العامين الماضيين.


العلاقات المصرية الايطالية :


ومن جانبه، أشاد كازيني بتطور العلاقات إيجابيا بين البلدين، لافتا إلى خصوصية تلك العلاقات والروابط الوثيقة التي تجمع بين الحضارتين المصرية والإيطالية عبر المتوسط، ومشيدا بالجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لاستعادة الأمن والاستقرار باعتبارها حجر الزاوية في منطقة الشرق الأوسط.


كما هنأ رئيس لجنة العلاقات الخارجية الرئيس السيسى على الاكتشاف الضخم لحقل الغاز الطبيعي في البحر المتوسط والذي تم الإعلان عنه مؤخراً، وقدم الشكر للرئيس السيسى على قيام الحكومة المصرية بأعمال ترميم القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة في وقت قياسي، مشيدا بالتعاون القائم بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.



نشيط السياحة الايطالية:


وأعرب كازيني عن رغبة مجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري الجديد بعد تشكيله، مشيرا إلى أهمية إنعاش العلاقات المصرية الإيطالية في شتى جوانبها، ولاسيما فيما يتعلق بقطاع السياحة وعودة التدفق السياحي الإيطالي إلى مصر لسابق عهده.


اكتشاف إينى الايطالية للغاز فى المتوسط:


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسى نوه بأن اكتشاف حقل الغاز في البحر المتوسط يعد باكورة لاكتشافات أخرى، حيث تتعين مواصلة أعمال الكشف والتنقيب عن مصادر الطاقة، مشيدا بعمل شركة "إيني" الإيطالية في مصر وجهودها الدؤوبة وأعمالها الناجحة.


وأشار الرئيس السيسى إلى أن مصر سيكون لديها مجلس نواب جديد قبل نهاية العام الجاري لتختتم بذلك استحقاقات خارطة المستقبل، معربا عن ترحيب مصر بالتواصل والتعاون بين البرلمان الإيطالي ومجلس النواب المصري الجديد عقب تشكيله، مؤكدا على أهمية البعد البرلماني والشعبي في العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.


مكافحة الارهاب:


وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، استعرض الرئيس السيسى الجهود المصرية المبذولة لمكافحته ولاسيما في بعض مناطق سيناء، مشيرا إلى عملية "حق الشهيد" التي تقوم بتنفيذها القوات المسلحة حالياً بنجاح لتطهير هذه المناطق من الإرهاب.


وأكد الرئيس السيسى على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل مواجهة الإرهاب، ومحذرا من مغبة ظاهرة المقاتلين الأجانب وإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح.


ملف ليبيا:


وردا على استفسار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي بشأن الرؤية المصرية لتسوية الأوضاع في ليبيا، أكد الرئيس السيسى على أن مصر تقدر أهمية اتباع مسارين متوازيين على الصعيدين السياسي والأمني، من خلال تأييد جهود مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون، وتأييد الحكومة الوطنية والبرلمان المنتخب الذي يتعين تمديد ولايته التي ستنتهي في أكتوبر القادم لحين إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، فضلا عن التحرك السريع لدعم الجيش الليبي الوطني ليقوم بدوره في مكافحة الإرهاب والحيلولة دون انتشاره وتفاقمه تفاديا لأي آثار سلبية على دول الجوار الليبي ودول المتوسط بشكل عام.


ملف سوريا:


وفي الشأن السوري، أكد الرئيس السيسى على أهمية الحل السياسي، وذلك ليس دعما لأي طرف على حساب الآخر، وإنما حفاظا على كيان ومؤسسات الدولة السورية والحيلولة دون انهيارها.


وشدد الرئيس السيسى على أهمية إعادة إعمار سوريا عقب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، بما يسهم في عودة واستقرار المواطنين السوريين في وطنهم.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس نوه إلى أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته إزاء اللاجئين، موضحا أن مصر تستضيف ما يناهز 5 ملايين لاجئ من الدول العربية والأفريقية يعيشون مع الشعب المصري ويحصلون على ذات الخدمات التعليمية والصحية التي يحصل عليها المواطنون المصريون، وذلك على الرغم من الأعباء الاقتصادية التي تتحملها الحكومة.


وأعرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي عن خالص تمنيات بلاده لمصر بكل الخير والتوفيق، وتحقيق التقدم والازدهار.