التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:31 م , بتوقيت القاهرة

النبوي: أوبريت غنائي لنصر أكتوبر.. وبدء الإعداد للاحتفالات

عقد الدكتور عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة، اجتماعا اليوم الاثنين، مع رؤساء هيئات وقطاعات الوزارة لبحث برنامج احتفالات ذكرى انتصارات حرب السادس من أكتوبر.


وبحسب بيان للوزارة، اليوم، ناقش الاجتماع الاستعدادات الخاصة بالاحتفالات في جميع المحافظات والمواقع الثقافية خلال يوم 6 أكتوبر، وعلى مدار الشهر، ويشمل الاحتفال الإعداد لاوبريت غنائي شعري يعبر عن هذا الانتصار العظيم، وخصومات 50% على مطبوعات وزارة الثقافة الخاصة بحرب أكتوبر،  وتخفيض 50 % على تذاكر الأوبرا والمسرح والسيرك وغيرها، خاصة ما يزيد منها على عشر جنيهات، وذلك يوم السادس من أكتوبر المقبل، وتكثيف الحفلات المجانية طوال شهر أكتوبر.


وتشمل احتفالات وزارة الثقافة بانتصارات أكتوير إقامة معرض للكتب التي تحدثت عن بطولات الحرب واستعادة سيناء، وطبع موسوعة مسرحيات أكتوبر التي يعدها المركز القومي للمسرح، وتشمل عددا من النصوص المسرحية التي تم تقديمها خلال العام الأول للحرب ، ما بين أكتوبر 1973 وأكتوبر 1974، وإقامة معرض لمانشيتات الصحف التي تحدثت عن الأيام الأولى للحرب من خلال دار الكتب المصرية التي تضم أعدادا نادرة للصحف المصرية.


وناقش الاجتماع خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة للاحتفال في 27 محافظة، وتشمل عروضا مسرحية تتحدث عن حرب أكتوبر، ومنها عرض " التوت والربيع والحرب" من إخراج محمد الجنايني ، وعرض " فجر مصر " من إخراج عبد الرازق العاوي،  وعرض " ست الحسن " من إخراج عبد الرحمن الشافعي. كما ستقيم الهيئة معرض " أكتوبر في عيون أطفالنا " لأعمال الأطفال الفنية التي تعبر عن حرب أكتوبر، بالإضافة إلى إقامة أمسيات شعرية ممتدة طوال الشهر وتستضيف أبرز من كتبوا عن ذكريات النصر.


كما تتضمن فعاليات الاحتفال معرض بالمنصورة عن معركة المنصورة ، وهي أبرز معارك الطيران في التاريخ ، ويتضمن المعرض نماذج مصممة للمعركة،  لتعريف الأجيال الجديدة بهذه المعركة وأهميتها في تاريخ انتصارات حرب أكتوبر.


ويشمل الاحتفال عرض الأفلام التسجيلية التي انتجها المركز القومي للسينما بمختلف المواقع الثقافية، والتواصل مع غرفة صناعة السينما للتنسيق لاختيار مجموعة من الأفلام القصيرة التي تناولت انتصارات أكتوبر بما لا يزيد عن مدة 10 دقائق لكل فيلم، لبحث عرضها بدور العرض السينمائي قبل كل فيلم رئيسي بكل سينما خلال يوم 6 أكتوبر.


كما ناقش الاجتماع وضع جدول زمني للمشروعات الجاهزة للافتتاح خلال الاحتفال بانتصارات أكتوبر ومنها مكتبة النجاح ببئر العبد ومكتبة المساعيد ومكتبة اسنا ومتحف جمال عبد الناصر وغيرها.


ووجه وزير الثقافة بضرورة الإعداد المسبق من الآن للاحتفال بأعياد أكتوبر لعام 2016، ليخرج في أبهى صورة، ومن المقرر الإعلان عن مسابقة والاعداد لمعرض فن تشكيلي يقام في أكتوبر من العام المقبل، والإعداد لفيلم درامي عن ذكريات انتصارات أكتوبر.