التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:56 م , بتوقيت القاهرة

أفضل 10 أغان في أفلام جيمس بوند

الأغاني والموسيقى في أفلام جيمس بوند، لا تقل إثارة عن الجميلات فيها!.. اليوم 8 سبتمبر 2015 بدأ عرض معلومات ولمحات عن أغنية الفيلم الجديد Spectre المُنتظر عرضه عالميا في أوائل نوفمبر. حتى الآن تتكتم الشركة الاعلان عن بياناتها رسميا، لكن المطرب الإنجليزي الشاب سام سميث ترك لمحة سريعة أمس على تويتر، للدلالة على توليه المهمة الصعبة خلفا لـ أديل، التي قدمت أحد أنجح الأغاني في Skyfall.



الأغنية طبقا لمصادر أخرى بعنوان Writing’s On The Wall أو الكتابة على الحائط. هل سينجح في تقديم ما يقارن بالأغنية السابقة؟.. سنعرف قريبا. لكنها فرصة جيدة للحديث عن أمجاد بوند الغنائية، مع أجمل 10 أغان في تاريخ السلسلة من وجهة نظري. اخترت العرض من تترات الأفلام نفسها بدلا من فيديو كليب أو حفلات المطربين، لأن الأغاني في النهاية ملك بوند.. جيمس بوند!




10 - Die Another Day - 2002
مادونا


أغاني بوند دعاية للأفلام بالأساس، لذا يمكن اعتبارها ترجمة موسيقية لخطة صُناع الفيلم نفسه. المقولة تتحقق هنا إلى أقصى درجة. إيقاع راقص، ونغمات إلكترونيك حداثية، لمواكبة الفيلم الذي حاول تحديث السلسلة، لدرجة جعلت منه فيلما أقرب لأفلام الخيال العلمي منه إلى بوند!.. الأغنية نجحت جدا وقت عرضها، لكنها للأسف ارتبطت بأحد أسوأ أفلام السلسلة، إن لم يكن أسوأها.


أفضل مقطع:
Sigmund Freud Analyze this




9 - You Only Live Twice - 1967
نانسي سيناترا


أحد الأغنيات الناعمة جدا في تاريخ السلسلة. الكلمات رخيصة ومبتذلة إلى حد ما، لكن صوت نانسي كفيل بإصلاح كل شىء. عشرات المشاهير أعادوا تقديم نسختهم الخاصة للأغنية، لكن يظل الأصل أفضل.


أفضل مقطع:
This dream is for you
So pay the price
Make one dream come true  




8 - For Your Eyes Only - 1981
شينا إيستون


قليل من الصخب، كثير من الإغراء، في أول زيارة موسيقية لبوند مع حقبة الثمانينات. شينا أول وآخر مطربة تظهر ضمن مشهد تتر البداية نفسه. 


أفضل مقطع:
For your eyes only
only for you
You'll see what no one else can see and now I'm breaking free




7 - Diamonds Are Forever - 1971
شيرلي باسي


بعد فشل الممثل جورج لازنبي في إثبات جدارته كبديل لـ شين كونري، تم استدعاء كونري للسلسة من جديد. القرار تضمن أيضا استدعاء العناصر الأنجح في كل تاريخها مهما كانت التكلفة. وبالتالي تضمن شيرلي باسي، التي قدمت سابقا أنجح أغاني بوند في Goldfinger 1964.


لم تحقق الأغنية نفس المبيعات، لكن تظل ضمن الأفضل. وبالطبع لا يُمكنك أن تنكر منطق السيدة الأنيقة. الماس يدوم للأبد. أما الحب؟!


أفضل مقطع:
I don't need love
For what good will love do me
Diamonds never lie to me




6 - Thunderball - 1965
توم جونز


جونز الصوت الأقوى ربما في القائمة كلها، مع موسيقى امتزجت بسلاسة مع التيمة الرئيسية لـ بوند، التي ألفها جون باري في الفيلم الأول Dr. No 1962. 


أفضل مقطع:
He looks at this world
And wants it all
So he strikes
Like Thunderball




5 - The Spy Who Loved Me - 1977
اسم الأغنية: Nobody Does It Better
كارلي سيمون


الأغنية تحمل اسم مخالف للفيلم، وهي نقطة تضعف مفعولها دعائيا. الطريف أن المنتج صمم على إعادة صياغة الكلمات بحيث تحتوي على اسم الفيلم، وبعد أن حققوا طلبه بالفعل في أحد المقاطع، اقتنع أن الحفاظ على عنوانها الأصلي أكثر إثارة!


دخلة بيانو كلاسيكية لأحد أنجح أغاني بوند. من الصعب أن تفسر العنوان (لا يوجد من يفعلها أفضل منك) بدون التفكير في مدلول جنسي!.. وهو ما تدشنه مقاطع عديدة أخرى مثل:
 
How'd you learn to do the things you do 
Why'd you have to be so good
Nobody does it half as good as you
Baby, you're the best 


على كل الأغنية ساحرة حتى مع التفسيرات البريئة للكلمات، لكن سماعها أكثر سحرا مع التركيز في التفسير الأول!
 




4 - Live and Let Die - 1973
بول مكارثي + Wings


من جديد لدينا أغنية تعكس ظروف الفيلم، الذي ارتبط خلال التحضير بقلق كبير مع تواجد الممثل روجر مور في البطولة، نتيجة فشل محاولة استبدال كونري الأولى سابقا. وهو ما يعني إنتاجيا ضرورة التسليح بكل أنواع المدفعية الثقيلة للدعاية. نجم البيتلز الشهير وفريقه وقتها، كانا صيد ثمين لأداء الأغنية (وبالتأكيد مُكلف جدا). 


وبسبب خلافات بين المنتج وموسيقار السلسلة جون باري خلال هذه الفترة، أصبح الفيلم أول عمل بدون سيطرته الموسيقية. النتيجة تغيير ثوري، يتضح في أغنية الفيلم أكثر من أى شىء. أغنية روك بطابع غير كلاسيكي، تحتوي على مقاطع ريجي ونقلات عنيفة وجُمل تحريضية. بوند الجديد مختلف وعلى الأغنية تمهيد ذلك للمتفرج.


ومثلما نجحت الأغنية، نجح روجر مور أيضا في مهمته الصعبة وأنقذ السلسلة. أو بنفس طريقة العنوان (عاش بوند وترك الآخرين يموتون).


أفضل مقطع:
But if this world
Which we live in
Makes you cry
Say, live, live and let die




3 - Skyfall - 2012
أديل


اعتراضات جماهيرية ونقدية عديدة ظهرت بخصوص فيلم بوند السابق Quantum of Solace من حيث طريقة تعامله مع الشخصية. الشكوى الرئيسية ملخصها (هذا ليس بوند الذي نعرفه).


في Skyfall أصبحت المهمة إعادة الطابع الكلاسيكي للسلسلة في إطار معاصر. الفيلم نفسه يتعرض لبوند منذ الطفولة، يوظف سيارته العتيقة، يعيد الشرير ذو الوجة أو الجسد المشوة، يعيد شخصيات بوند القديمة مثل (موني بيني - كيو). والأغنية ما هي إلا ترجمة لنفس المنهج.


دخلة بيانو على طريقة بوند الكلاسيكية + صوت أنثوي قوي كعادة الأغنيات القديمة + موسيقى أوركسترالية ممزوجة بطابع حديث + كلمات عن الاحتواء والمساندة والصمود وخلافه. النتيجة قنبلة غنائية مهدت لنجاح الفيلم التجاري الساحق، وأصبحت الأولى في السلسلة، التي تنال شرف الفوز بأوسكار أفضل أغنية. 


أفضل مقطع:
Where you go I go
What you see I see
I know I'd never be me
Without the security
Of your loving arms
Keeping me from harm
Put your hand in my hand
And we'll stand




2 - Goldfinger - 1964
شيرلي باسي


الأغنية قد تكون الكارت الأشهر للسلسلة موسيقيا بعد النغمة الرئيسية. وموجودة في أحد أفضل أفلام بوند وأكثرها أناقة. كل شىء هنا تحول لثوابت ذهبية في السلسلة لاحقا. مثلا (أجساد نصف عارية في العناوين).
 
استوحت الأغنية النغمة الرئيسية لبوند قرب النهاية، مع توظيف مميز جدا لألة الساكسفون. وبسبب النجاح الساحق، استعان بوند بـ شيرلي باسي مرتين أخريتين. الأولى في Diamonds Are Forever 1971 والثانية في Moonraker 1979. 


أفضل مقطع:
Mister Goldfinger
Pretty girl beware of this heart of gold
This heart is cold




1 - A View To A Kill - 1985
فريق دوران دوران Duran Duran 


الفريق كان في عز مجده وقتها. والأغنية ككل تم إعدادها لأول جيل أدمن قنوات الموسيقى من نوعية MTV، مع فيديوكليب يمزج أعضاء الفرقة بمشهد أكشن شهير في الفيلم، تم تصويره في برج إيفل. الآلات الموسيقية انعكاس دقيق لبهرجة الثمانينات. والكلمات رخيصة ومبتذلة الى حد ما، على عكس الأداء الصوتي الجاد!


كل شىء يوحي نظريا بتركيبة أغنية مرتبطة جدا بزمنها، لا يمكنها الصمود في الذاكرة. الايقاع الغامض والموسيقى المثيرة الحسية، تكفلت بالعكس تماما. 


بنفس القدر الذي أعتبر فيه Goldfinger المعيار القياسي لما تجب أن تكون عليه كلاسيكية أغنية بوند، أعتبر A View To A Kill المعيار القياسي لما يجب أن تكون عليه أغنية بوند الحديثة من حيث الايقاع الحسي!.. يوما ما سيمزج موسيقار عبقري العنصران ويصنع أغنية بوند قاتلة!


غالبا سيرى البعض مبالغة مني في تقييمها، لكن أعتقد أن عدد كبير سيوافقني الرأى، أن كود (007) يظهر في تترات الأغنية هنا، في أفضل حالاته وأكثرها اثارة! 


أفضل مقطع:
But can we dance into the fire
that fatal kiss is all we need
Dance into the fire
to fatal sounds of broken dreams


يبقى السؤال: ما هى أغنيتك المفضلة في السلسلة؟.. في انتظار تعليقاتكم.


لمتابعة الكاتب على الفيس بوك