التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:04 ص , بتوقيت القاهرة

حصاد صيف 2015 - الأفلام الـ 5 الأكثر خسارة

انتهى موسم الصيف السينمائي رسميا بحلول سبتمبر. الجمهور يسأل بعضه عادةً عن الفيلم الأجود، وهو سؤال يعكس تفضيلات نسبية. بالنسبة للمنتجين في هوليوود، يوجد دوما سؤال واحد، ومعيار أول وأخير لقياس النجاح (الربح).


صيف 2015 إجمالا بلغة الأرقام هو الأنجح، وتم تسجيل أرقام قياسية عديدة فيه. لكن وسط النجاح توجد أفلام حققت إخفاقات صعبة، وخسائر بأرقام ثقيلة. الأرقام والترتيب هنا نقلا عن موقع هوليوود ريبورتر، مع تعقيب يُلخص من وجهة نظري الشخصية أسباب الفشل المحتملة لكل فيلم.


ملحوظتان أساسيتان قبل العرض:
1- الميزانيات المذكورة تخص تكلفة الإنتاج فقط، ويُضاف إليها بنود أخرى تخص الدعاية والتسويق. لهذا السبب ستجد صافي الخسارة المتوقع مختلف عن ناتج عملية الطرح المباشرة.


2 - بعض هذه الأفلام لا يزال قيد العرض عالميا، وستتغير أرقامه النهائية نسبيا، لكن من غير الوارد غالبا أن ينتقل من خانة (الأفلام التي تسببت في خسارة) إلى خانة (تحقيق أرباح).



Tomorrowland - أرض الغد
تاريخ العرض الأمريكي: 22 مايو
الميزانية: 190 مليون دولار
الإيرادات العالمية: 208.4 مليون
الخسارة المتوقعة: 120 - 150 مليون
رابط المراجعة النقدية


المخرج براد بيرد صاحب النجاحات مع بيكسار في 2004 The Incredibles - Ratatouille 2007 يبتعد عن الرسوم المتحركة من جديد، بعد إخراجه للجزء الرابع من سلسلة المهمة المستحيلة، بفيلم يشارك فيه نجم بوزن جورج كلوني. كل شىء مبشر نظريا.


لكن محاولة ديزني وبيرد صناعة فيلم خيال علمي عائلي يتحرك في دوائر الدستوبيا المتشائمة - الناجحة عادة تجاريا - ويلسع في الاتجاه المعاكس 180 درجة لتقديم رسالة متفائلة، انتهت بفيلم غير ممتع، رغم اسم نجمه وكل إبهاره البصري.



بدأ عرض الفيلم بعد أسبوع واحد من Mad Max: Fury Road، ومن الصعب أن تنافس ما قدمه الأخير من جنون بصري وسمعة نقدية جيدة. وفي فترة كان لا يزال فيها فيلم مارفل Avengers: Age of Ultron متواجدا على الساحة. الريفيوهات السيئة عن الفيلم، وعرض فيلم الكوارث San Andreas بعده بأسبوع لا غير، عناصر أسقطته من حلبة المنافسة مبكرا.


اقرأ أيضا: وأخيرا دستوبيا هوليوودية ناضجة في Snowpiercer


بالمناسبة وبلغة الأرقام البحتة، يُمكن اعتبار جورج كلوني نجم شباك أقل مستوى، من مستوى شهرته الرهيبة إعلاميا. كلوني نجم يتصدر أغلفة المجلات باستمرار، لكن نادرا ما يفعل ذلك في صندوق التذاكر. وعندما يتصدره يتم هذا عادة برفقة نجوم آخرين. لاحظ مثلا طاقم نجوم سلسلة Ocean's الشهيرة، الذي يضم براد بيت. أو ساندرا بولوك في Gravity.   
 


Fantastic Four - الخارقون الأربعة
تاريخ العرض الأمريكي: 7 أغسطس
الميزانية: 125 مليون دولار
الإيرادات العالمية: 146.7 مليون
الخسارة المتوقعة: 80 - 100 مليون
رابط المراجعة النقدية


محاولة فاشلة لصناعة فيلم جاد عن "الخارقون الأربعة" على خطى معالجة المخرج كريستوفر نولان لشخصية باتمان. الفيلم يستغرق ساعة تقريبا بالكامل قبل أن تبدأ مراحل تحول الأربعة إلى (الخارقين).


جمهور أفلام الأبطال الخارقين يريد متعة الأبطال الخارقين. يريد رؤية الشخصيات وهي تفعل ما يميزها. والمؤسف أكثر بعد طول انتظار أن المعارك والأحداث التي تعقب التحول واكتساب القدرات، لا ترقى نهائيا للموجود حاليا في الأفلام المماثلة. 


مر الفيلم بصراعات عديدة بين المنتجين والمخرج جوش ترانك، تسببت في تعديل السيناريو عدة مرات. الأخبار الإعلامية المبكرة عن هذه المشاكل، والمراجعات النقدية عامل في تجاهله جماهيريا. اختيار نهاية الصيف للعرض عامل آخر غالبا بسبب تشبع الجمهور مع أفلام مثل Avengers: Age of Ultron - Ant Man.



Pixels - بيكسلز
تاريخ العرض الأمريكي: 24 يوليو
الميزانية: 88 مليون دولار
الإيرادات العالمية: 186.4 مليون
الخسارة المتوقعة: 75 مليون
رابط المراجعة النقدية


قد يكون من المبكر نسبيا الحكم بالفشل التام، مع تأجيل عرض الفيلم في الصين (سوق قوي محتمل لفيلم فنتازي كوميدي تدور أحداثه في عالم الفيديو جيم). لكن في النهاية الأرقام محبطة بالتأكيد، خصوصا من مخرج مثل كريس كولومبوس، صاحب سلسلة وحدي في المنزل، وأول فيلمين لـ هاري بوتر.


نوستالجيا كلاسيكيات الفيديو جيم في الثمانينات، تم إهدارها هنا تماما في سيناريو مفلس، تم تفصيله للحفاظ على التركيبة الطفولية المكررة لشخصيات أدم ساندلر.


بدأ العرض بعد أسبوعين من بداية Minions وأسبوع واحد فقط من بداية Ant-Man. في ظل هذه البدائل القوية، من المنطقي أن يخسر الفيلم أغلب جمهوره الرئيسي المُستهدف (الأطفال).



The Man From U.N.C.L.E - رجل من يو.إن.سي.إل.إي
تاريخ العرض الأمريكي: 14 أغسطس
الميزانية: 75 مليون دولار
الإيرادات العالمية: 72.1 مليون
الخسارة المتوقعة: 80 مليون
رابط المراجعة النقدية


الأقل استحقاقا للتواجد ضمن القائمة. فيلم مغامرات وجاسوسية مسلٍ إلى حد كبير، من جاي ريتشي مخرج أفلام شرلوك هولمز الأخيرة. مع طابع بصري خلاب بفضل اختيار الستينات، بكل ما تعكسه بخصوص الملابس والديكورات والسيارات وخلافه.  


المراجعات النقدية جيدة، لكن عدم وجود نجوم شباك، وعرض الفيلم في عام مزدحم جدا بأفلام الجاسوسية ابتداء من Kingsman: The Secret Service مرورا بفيلم المغامرات الكوميدي الجيد Spy وانتهاء بالجزء الخامس من المهمة المستحيلة أو Mission: Impossible - Rogue Nation الذي بدأ عرضه قبل U.N.C.L.E بأسبوعين فقط لا غير، عوامل قتلت الفيلم في شباك التذاكر.


غالبا سيكتسب شعبية بمرور الوقت، مع العرض في الفضائيات وخلافه، لكن للأسف انتهت تماما خطة وارنر لصناعة سلسلة سينمائية مقتبسة من الحلقات التليفزيونية التي حملت نفس الاسم في الستينات.



Aloha - آلوها
تاريخ العرض الأمريكي: 29 مايو
الميزانية: 37 مليون دولار
الإيرادات العالمية: 26.2 مليون
الخسارة المتوقعة: 65 مليون
رابط المراجعة النقدية


فيلم الكوميديا الرومانسية يعتبر الأسوأ ضمن القائمة رغم قائمة نجومه (برادلي كوبر - إيما ستون - ريتشيل ماك آدامس). والعمل الأضعف في تاريخ المخرج كاميرون كرو ككل. 


مر الفيلم بأهوال إعلامية عديدة قبل العرض، منها تسريبات إيميلات شركة سوني في نهاية 2014، التي تضمنت رسائل إدارية تعكس عدم رضا المديرين عن مستوى الفيلم. بالإضافة إلى تصريحات إدانة واتهام من منظمات مدنية في هاواي للمخرج بالعنصرية، بسبب اعتماده على ممثلين بيض البشرة، بشكل يخالف التركيبة السكانية السائدة. 


بداية مأساوية إعلاميا لفيلم، وترجمة منطقية لها بلغة الأرقام في صندوق التذاكر


يبقى السؤال: