التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:58 ص , بتوقيت القاهرة

"القومي لحقوق الإنسان" ينظم مسابقة للأفلام الوثائقية

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع وكالة التعاون الدولي الألماني (GIZ) عن تنظيم مسابقة لأفضل فيلم وثائقي–روائي أو رسوم متحركة بشأن حقوق الإنسان.


وقال بيان صادر عن المجلس، اليوم الأربعاء، أن المسابقة تهدف المسابقة لإبراز مهارات الشباب وابتكاراتهم من خلال دعوتهم للعمل على طرح وتنفيذ عدد من الأفلام ( الوثائقية – الروائية او افلام الرسوم المتحركة ) بهدف نشر الوعي من خلال إبراز مبادىء حقوق الإنسان المنصوص عليها في الدستور المصري لعام 2014 ومواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في سياق بسيط جذاب ومفيد.


ويستهدف المجلس في هذه المسابقة كل من صناع الأفلام المستقلين والمحترفين وطلبه الكليات (المتخصصه في مجال الإخراج والانتاج والإبداع الفني) والشركات المنتجه للافلام الروائية القصيره والرسوم المتحركة وممثلي المنظمات غير الحكومية المهتمه بمجال حقوق الإنسان للمشاركة بافلام تنتج خصيصا للمسابقة يطرح من خلالها الإنتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان وتطوير اليات حمايتها.


ونبه على الراغبين بالمشاركة بإرسال نسخه مصوره من السيرة الذاتية الخاصة وصوره من الرقم القومي على البريد الإلكتروني [email protected] وملء الإستمارة المرفقة بالدعوة وذلك في موعد اقصاه يوم 20 سبتمبر .


وأوضح البيان أن شروط التقديم للمسابقه هي :


• أن يكون المتقدم قد أخرج على الأقل فيلم واحد من قبل (مثال: فيلم قصير أو طويل، فيلم رسوم متحركة أو فيلم وثائقي متضمن مشروع التخرج)


• أن يتم انتاج تلك الأفلام في مصر خصيصًا من أجل هذه المسابقة


• ان لا تزيد مدة الفيلم عن 5 دقائق بحد اقصى ولا يوجد حد ادنى.


• على المتقدم منح حقوق العرض للمجلس على الموقع الإلكترونى الخاص بالمجلس، في المناسبات الخاصة بالمجلس أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس.


• كل متسابق له الحق في تقديم فيلم واحد فقط وليس اكثر.


• أن تكون الأفلام و الموسيقى المستخدمة خالية من اي حقوق حصرية للتوزيع المسرحي، التعليمي، الإذاعي اوعلى شبكة الأنترنت.


عملية الإختيار :


يعتمد المجلس في اختياره للأفلام المشاركة في المسابقة على كلٍ من الجدارة الفنية والمحتوى المناسب الذي يتناول قضية حقوق الإنسان، تتم عمليه اختيار الأفلام عن طريق لجنه تحكيم متخصصه مكونه من خبراء في مجال الأفلام القصيره والرسوم المتحركه ، إعلاميين ، وعدد من ممثلي المجلس القومي لحقوق الإنسان ، كما يتم توزيع الجوائز على الفائزين في حفل ينظمه المجلس بعد اختيار اللجنه للأفلام الفائزه طبقا للشروط التي تراها اللجنه ، كما يحق للجنه استبعاد أي فيلم يتجاوز المدة المسموح بها او يحتوى على مشاكل تقنية في الصوت و الصورة بشكل يعوق عرضه أو إن كان يحتوى على مادة مسيئة أو عنصرية او أي فيديوهات لا تمت بصلة لموضوعات ذات صله بحقوق الإنسان.