التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:34 ص , بتوقيت القاهرة

"كيفين بيكون" يدفع أغلى فاتورة انتظار في Cop Car

أفلام الجريمة كانت دوما اختيارا أساسيا للمخرجين والمنتجين الباحثين عن نوع جماهيري من السينما، قابل للتنفيذ بميزانيات متواضعة، ويعود لها الفضل في إطلاق عشرات المواهب الإخراجية.


يكفي مثلا أن تتأمل الخطوة الأولى للأخوين كوين في Blood Simple 1984 أو كونتن تارنتينو في Reservoir Dogs 1992 أو جاى ريتشي في Lock, Stock and Two Smoking Barrels 1998. كل ما سبق نموذج مثالي لفيلم الجريمة، الذي تم إعداده بعناية منذ المراحل الأولى للفكرة والسيناريو، بحيث يصبح قابل للتنفيذ بميزانية بسيطة.


اقرأ أيضا: تارنتينو.. الثمانية المكروهون بعد السبعة الرائعين


مواقع تصوير سهلة وقليلة العدد. عدد متواضع من الممثلين. احتياج محدود أو صفري للمؤثرات البصرية والديكورات.. إلخ الأساسيات المطلوبة لإرضاء وإبهاج مُنتج، لا يود استثمار الكثير مع صاحب الفيلم.


سيارة الشرطة 2015 Cop Car هو العمل الروائي الثالث للسيناريست والمخرج الشاب جون واتس، ولا يرقى نهائيا للعناوين السابقة، لكن يمكن اعتباره ضمن أفضل النماذج مؤخرا، لأفلام الجريمة رخيصة التكلفة.



ولدان في سن العاشرة يقابلان أثناء اللعب والتسكع، سيارة شرطة خالية مركونة في منطقة ريفية نائية. تسلسل التحديات الطفولية بينهما يبدأ بفتح باب السيارة، ويتواصل لمرحلة إدارة المحرك والتحرك بها، باعتبارها الآن (سيارتهما)! 


اللعبة الطفولية الطريفة بالنسبة لهما، تعادل كابوسا بشعا للشرطي الفاسد كريزر (كيفين بيكون)، الذي يعود من العراء بعد دفن جثة، ليجد سيارته التي تحتوي على دلائل عديدة أخرى تكفى لإدانته، غير موجودة. مهمته السرية الآن استعادة سيارته ممن سرقها، دون إبلاغ زملائه في الشرطة أي شىء عن سرقتها.


اقرأ أيضا: لا المقامر ولا المتفرج يستمتع باللعبة في The Gambler


باقي الفيلم  تسلسل جيد جدا لما يمكن أن تسير عليه الأمور، عندما تمتزج براءة طفلين مع دناوة شرطي مندمج في صراعات وسرقات ضد رجال عصابات. والشىء الجيد أن الفيلم يحافظ طوال الأحداث على قدر عالٍ من الواقعية، بعيدا عن مبالغات أفلام الأكشن والجريمة المعتادة، تجعل أزمة الطفلين أكثر صدقا ورعبا.  



الطفلان محور الفيلم، وكلاهما يقدم أداء جيدا ومقنعا. كيفين بيكون ممثل يثير الحسد، بقدرته على الانتقال بسلاسة من أفلام ضخمة الإنتاج، من نوعية X-Men: First Class 2011 إلى أفلام من هذا النوع، دون أي تذبذب في قدراته التمثيلية.  


أحيانا يتحرك وحده ولا يتحدث لأحد نهائيا. وأحيانا يتركنا المخرج مع أدائه الصوتي فقط. حضور بيكون وتركيزه يكفي ويفيض في الحالتين. ومن الغريب فعلا أنه لم يتحول نهائيا إلى نجم شباك. سنراه قريبا بالمناسبة في فيلم الجريمة الأكثر جماهيرية Black Mass أمام جوني ديب.


اقرأ أيضا: هل قتل جوني ديب (النجم) جوني ديب (الممثل)؟


تواضع الميزانية لم يمنع المخرج من تصوير مشاهد نهارية جيدة جدا للحقول والطرق. وفي مقطع بسيط آخر لم يحتاج فيه إلا سيارة متوقفة وقطعة حبل وزاوية تصوير نموذجية، نجح في صناعة مشهد موتر ومشوق جدا، يفوق في براعته مشاهد من أفلام هوليوود الضخمة.



روح صبيانية - مهارة في اختيار وتوجيه الممثلين - قدرة على صناعة مشاهد تشويق بإمكانيات بدائية. لا عجب أن هذا هو الرجل الذي اختارته شركة سوني مؤخرا، ليقوم بصناعة النسخة الجديدة من Spider-Man المنتظر عرضها في 2017!.. المواهب الحقيقية لا تحتاج إلى إمكانيات أسطورية. سيارة ومكان مفتوح وأقل من 10 ممثلين، عناصر تكفي جدا لبلورتها.


اقرأ أيضا: كيف سقط سبيدرمان في شِباك Avengers؟


سيارة الشرطة Cop Car لا يصل نهائيا إلى حافة العظمة أو الأهمية، لكن فيه ما يكفي فعلا من الوقود ليصل بمخرجه سريعا الى كبار منتجي هوليوود. في انتظار مشاهدة ما سيقدمه واتس مع النجم الشاب توم هولاند في دور البطولة، وسط زحام أفلام الكوميكس المواسم القادمة. لكن مبدئيا يمكن القول إن النسخة القادمة من Spider-Man فازت باختيارات مشوقة جدا على مستوى الإخراج والتمثيل.  



باختصار:
درس مجاني في كيفية صناعة فيلم جريمة مشوق بأقل التكاليف الممكنة، مع أداء متزن كالعادة من كيفين بيكون.  


لمتابعة الكاتب على الفيس بوك