التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:54 م , بتوقيت القاهرة

رسميا.. عودة تأشيرة الدخول المتبادل بين ليبيا وتركيا

أعلنت الخارجية التركية عبر متحدثها الرسمي، تانجو بيلجيتش، إلغاء مذكرة الاتفاق الموقعة مع ليبيا، التي تنص على رفع تأشيرة الدخول المتبادل بين الطرفين، اعتبارا من 24 سبتمبر المقبل، بحسب ما نشرته وكالة أنباء الأناضول التركية.


وعقد بيلجيتش مؤتمرا صحفيا، اليوم الخميس، في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، أكد فيه أن المواطنين الليبيين، الحائزين على جواز سفر بلادهم، يمكنهم زيارة تركيا بعد الحصول على التأشيرة.


وفيما يخص  إعادة فرض التأشيرة على ليبيا، أكدت الخارجية التركية ذلك، كما أن هناك تغيير في سياسة تركيا تجاه تركيا، مشيرا إلى أن إلغاء الاتفاق يأتي في إطار خفض تداعيات الغموض السياسي في ليبيا والمخاطر الأمنية على تركيا ومواطنيها إلى أدنى حد. 


ولفت بيلجيتش إلى أن بلاده أبلغت السلطات الليبية بالأمر في 25 أغسطس الحالي، مشددا على أن إلغاء إمكانية سفر الليبيين إلى تركيا دون تأشيرة لا يعني أن هناك أي تغيير في موقف تركيا من الشعب الليبي، وأنه لا يجب أخذ فرض التأشيرة على الليبيين على أنه "خطوة لردعهم عن زيارة أنقرة".


وأوضح أن بإمكان المواطنين الليبيين تقديم طلبات الحصول على التأشيرة التركية إلى قنصليتها العامة في مصراتة أو إلى سفاراتها في البلدان المجاورة مصر والجزائر وتونس.


وأشار إلى إبلاغ السفارة الليبية في أنقرة بالقرار التركي، وأن السفارة أدلت ببيان حول مسوغات القرار، "الذي أبدت السلطات الليبية تفهمها له"، مشددا على استمرار دعم بلاده الدائم لشعب ليبيا الصديق.