التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

السودان يمنع بعثة اليوناميد من تحريك طائراتها

 منعت ولاية شمال دارفور - غرب السودان- بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور "اليوناميد"، من تحريك طائراتها، إلا بعلم حكومة الولاية، وقررت تعليق جميع رحلات البعثة الأممية من وإلى مطار مدينة "الفاشر"- عاصمة الولاية - والتي تتخذها اليوناميد مقرا لها في السودان.


وقالت مصادر سياسية سودانية - لصحيفة "الرأي العام" الصادرة بالخرطوم اليوم الاثنين- إن قرار حكومة ولاية شمال دارفور جاء على خلفية إقدام قوات بعثة اليوناميد على تحريك طائرة هليكوبتر تتبع للأمم المتحدة، نقلت عبرها وفد بعثة مجلس السلم والأمن الأفريقي، الذي زار السودان مؤخرا، من شمال إلى جنوب دارفور دون علم وإذن حكومة الولاية أو إخطار القائمين على الأمر.


وأفادت ذات المصادر، أن بعثة اليوناميد ظلت خلال الفترة الماضية تتجاهل التنسيق مع حكومة الولاية في شأن تحريك الطائرات الأمر الذي اعتبرته حكومة شمال دارفور محاولة لبعض الأطراف باليوناميد لخلق أزمة بين الحكومة والبعثة الأممية.


ونوهت المصادر السودانية إلى الاجتماع الذي عقده الممثل المشترك للبعثة الأممية بدارفور باشوا، مع قادة الحركات الدارفورية في باريس مؤخرا قبيل وصول بعثة مجلس السلم والأمن الأفريقي للسودان، حيث طلبوا منه تغيير ولاية اليوناميد من حفظ السلام إلى صناعة السلام - حسب قولهم.