التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 06:03 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| المربع: شركات الإنتاج تهتم بالفن الرخيص

فريق غنائي مستقل، يحاول أن ينقل الواقع كما هو دون تلوين ولا قيود، عن طريق كلمات أغانيهم التي تتطرق لقضايا الإنسان والحرية في المنطقة العربية.

وفي العام الحالي، يصدر ألبومهم الثاني، والذي يعتمد على التمويل الجماهيري، بحملة "من نفس الناس"، والتي أطلقها الفريق منذ أسابيع قليلة، وتهدف إلى دعم موسيقاهم ماديا، كبديل عن شركات الإنتاج التجارية، لتقديم موسيقى مختلفة بمحتوى صادق يحترم عقول الناس، على حد قولهم.

من هم أعضاء المربع؟

محمد عبدالله، كتابة الأغاني، غناء وباص.

عدي شواقفة، جيتار كهربائي، إلكترونيات وإنتاج.

ضرار شواقفة، إيقاع.

كيف ومتى تم تكوين الفريق؟

تكونت الفرقة سنة 2009، حيث قدمنا عروضا مختلفة داخل الأردن، وقمنا بتسجيل الألبوم الأول سنة 2012.

لماذا انفصل طارق أبوكويك عن المربع؟

طارق انفصل نتيجة تركه للأردن، ونحن في منتصف الطريق وعلينا أن نكمل ونتمنى التوفيق لنا وله.

الألبوم الأول لكم سياسي اجتماعي، هل هذه التيمة ستصبح في جميع ألبومات المربع المقبلة؟

نعتقد الألبوم الأول حر وصادق.. وهذا بالطبع سينعكس على الألبوم الثاني أيضا.. ونعتقد أيضا أنه كي تكون الموسيقى حرة وصادقة فلا محالة من التطرق إلى قضايا يعتبرها البعض سياسية واجتماعية، بالنسبة لنا هي فقط حرة وإنسانية.

لماذا لجئتم إلى فكرة التمويل الإلكتروني؟

تقصد الجماهيري.. لأننا نعتقد أن الموسيقى والمحتوى في ألبومنا المقبل لا يمكن أن ترى النور إلا بدعم الجماهير كبديل أساسي عن شركات الإنتاج التجارية، التي تستغل الموسيقيين فقط لجني الأرباح، ما يؤثر على إنتاج موسيقى تحترم ذوق للناس.

كما نعتقد أن الموسيقى الصادقة هي حق من حقوق البشر. لذلك أطلقنا على الحملة عنوان "من نفس الناس"، وهي مقتبسة من أغنية ترويج من الألبوم الأول "ويعود الحق من نفس الناس لنفس الناس".

ما هي نسبة التمويل التي حصلتم عليها حتى الآن؟

حتى الآن حققنا تقريبا 65% من أول هدف، و39% من الهدف الكامل.

لماذا ترفض شركات الإنتاج تمويل ألبومات الفرق الستقلة؟

أولا، لأن شركات الإنتاج القائمة حاليا لا يمكنها استيعاب وفهم ما تنتجه الفرق المستقلة، فهي محصورة بتسويق فن رخيص لا يحترم أذن المستمع العربي ولا حسه الفني، على حد قولهم.

وثانيا، لأنها تبحث عن أسهل وأسرع الطرق لجني الأرباح، وهي غير معنية بالقيمة الفنية للموسيقى ولا محتواها. وقد يقول البعض "الجمهور عاوز كدة" ولكن نحن نعتقد أن هذا غير صحيح، وهناك جمهور عربي متعطش لموسيقى تعبر عنه، والدليل واضح عند النظر إلى المشهد المستقل ستجد أن هناك جمهور "طلب" ولكن الخلل في شركات الإنتاج "العرض".

لماذا يقل تواجدكم في مصر، رغم وجود العديد من مهرجانات الموسيقى المستقلة؟

يتم دعوتنا لكثير من الحفلات في مصر، ولنا جمهور كبير هناك، ونحن نفتخر بذلك ونقدر جمهورنا العزيز في مصر. ولكن أنا "محمد عبدالله" أعتبر لاجيء فلسطيني من غزة، مقيم في الأردن، مع أنني لم أزر غزة من قبل ولا أستطيع أصلا.

وبالتالي أنا بحاجة لتصريح دخول أو فيزا، لأدخل بعض الدول العربية بما فيها مصر ولبنان وسوريا، وللأسف ترفض هذه الدول تصريح الدخول لأسباب أمنية سياسية معقدة، كدليل آخر على إخفاق الأنظمة العربية في احتواء الفنانين العرب، فما بالك بقى شركات الإنتاج اللي بتشتغل تحت الأنظمة دي. وحاليا نحن نحاول إصدار تصريح دخول لمصر لإقامة حفلات قريبا جدا. 

كيف جاءت فكرة مشاركة المغنية شيرين عمرو لحفلتكم في مركز الربع؟

تعرف عدي على شيرين في زيارة سابقة لمصر، وتم الاتفاق على اللعب معنا في حفلتنا المقبلة في مصر، وقد تم.

سؤال يشغل مستمعى المربع بمصر.. من هو "محمود" في اغنية ع الشيك؟

محمود ليس محدد في شخص معين.. محمود هو فقط اسم متداول استخدمناه للإشارة إلى شخصية فاسدة وذات سلطة.. أعتقد أننا نحن الشعب العربي نعرف الكثير من محمود وأمثاله.

هل يمكن للمربع تقديم أغنية باللهجة المصرية؟

"محمد عبدالله" لهجتي المصرية ليست جميلة لهذا الحد ولكن بالمناسبة أنا أعطي لنفسي الحرية في استعمال أكثر من لهجة في نفس الأغنية.. فهناك كلمات أو جمل معينة عندما تنطق بلهجة معينة فهي تضيف بعدا جماليا آخر للكلمة وحتى المعنى وراء الكلمة.

وبما أننا شعوب على مساحة جغرافية واسعة نتحدث نفس اللغة، من الطبيعي والمهم أن نستعمل لهجات مختلفة من نفس الغة الأم.. وستجد ذلك واضحا في الألبوم المقبل .. وستسمع اللهجة المصرية ولكن في جمل معينة وليس الأغنية كاملة.

لمن يستمع المربع؟

لكل أنواع الموسيقى.. لا نستطيع أن نحدد حقا، لأن الموسيقى واسعة جدا.

متى موعد صدور الألبوم الجديد؟

إن شاء الله قبل نهاية عام 2015.

وما هي تفاصيله؟

عدد الأغاني من 8 إلى 9 أغاني.. سيكون هناك توظيف لآلات أخرى، بالإضافة إلى استخدام أصوات إلكترونية تحاكي الجيل الجديد. والمحتوى سيكون بين الحلم والحقيقة المرة.

هل هناك أخبار عن حفلات قريبة في مصر أو الوطن العربي؟

من المفترض أن نشارك في مهرجان "London sound music festival"،  في 4 سبتمبر، بمشاركة فرق مستقلة من الوطن العربي. وتم الإعلان عن الحفل، ونحن الآن بنتظار إذن الدخول إلى الأراضي المصرية.


رابط دعم المربع