التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:03 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الستات بتعمل إيه في معبد "دندرة" ؟

تلجأ بعض النساء في محافظات الصعيد إلى عادات قديمة، من خلال التبرك بمقامات الأولياء والقديسين والتقرب إليهم لفك عقدة تأخر الإنجاب والزواج، حتى أن بعضهن يتجه إلى السحر أو"الخضة".



في غضون ذلك، يعتبر معبد دندرة الواقع غرب مركز قنا، من أهم الأماكن التي تعتقد فيها النساء وتمارس فيها هذه الطقوس للعلاج من العقم وتأخر الإنجاب.



و"الخضة" هي إحدي طقوس السيدات القنائية للعلاج من العقم أو تأخر الزواج لديهن، داخل معبد دندرة الذي صار ملجأً للائي تأخر زواجهن والعقيمات عقب رحلة طويلة من التبارك بالآلهة داخل المعبد وممارسة طقوس غريبة للعلاج لأمراض اعتقدات فيها النساء.


"دوت مصر" اخترق معبد دندرة الأثري في قنا، في معايشة حقيقية لرصد طقوس "الخضة" لعلاج السيدات اللواتي تأخر زواجهن والعقيمات عن طريق التبرك بالآلهة والتبرك بالمعبد الأثري في معايشة حقيقية لإحدى السيدات التي تريد التبرك بالآلهة بسبب عدم إنجابها حتى الآن. شاهد الفيديو من هنا.



 وقال الباحث في شؤون الصعيد أمير الصراف، إن أطلال أية حضارة بيئة خصبة لنماء المعتقد وترسيخه في كيان البسطاء، كما أن الغموض الذي يحيط فى الغالب بأطلال تلك الحضارة، وعدم معرفة هويتها يؤدي للإيمان المطلق بالغيبة بل والاعتقاد أن هناك قوى غامضة تتجسد فيها.