التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:21 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| مؤسسو "جراج": إنتاج الكوميكس في مصر "متواضع"

مجلة مصرية مستقلة للقصص المصورة "كوميكس" تصدر عن كوكب الرسامين كل ثلاثة أشهر، وأسسها " Twins Cartoon"، تجمع بين أعمال الفنانين المحترفين والهواة من الوطن العربي لخلق نوع من التفاعل بين الرسامين لزيادة إنتاج الكوميكس مما يجعله فنا شعبيا وإتاحة الفرصة للفنانين لعرض أعمالهم من خلال مجلة مطبوعة.."دوت مصر" حاور مؤسسي مجلة "جراج"، فماذا قالوا؟؟


عرفونا بأنفسكم؟


محمد وهيثم رأفت، توأمان معروفان باسم "Twins Cartoon" يعملان سويا في مجال الرسوم المتحركة والكوميكس، تخرجا من كلية الفنون الجميلة قسم الرسوم المتحركة 2008.



وبالنسبة لمشروع "كوكب الرسامين" نعمل لعدد من مجلات الكوميكس المصرية والعربية ودور النشر الأجنبية، ونقوم بورش عمل للكوميكس داخل مصر وخارجها  كورشة "عمان رايح جاي" بالأردن بالتعاون مع مؤسسة خرابيش والتي صدرت من خلالها كوميكس "عمان رايح جاي" الذي يحتوي على أعمال الفنانين الأردنيين الشباب.



 كما أشرفنا كممثلين على فنانين الكوميكس المصريين BECA بمهرجان برعاية معهد جوتة والمعهد الثقافي الفرنسي بحضور فنانين كوميكس من ألمانيا وفرنسا، وأحد المؤسسين لمهرجان كايرو كوميكس الذي تقام فعالياته 30 سبتمبر المقبل.


كيف جأت فكرة مجلة جراج؟


عن طريق مشروع كوكب الرسامين، والذي يجمع عدد كبير من الفنانين المحترفين والهواة لعمل ورش فنية تفاعلية في شوارع مصر مما أفرز عدد كبير لسوق العمل، وبسبب شغفنا بفن الكوميكس وأهميته قمنا بعمل ورشة من شهر نوفمبر 2014 تضم عدد من الفنانين الهواة والمحترفين لإنتاج مطبوعة قصص مصورة.



لماذا حملت المجلة  هذا الاسم؟


الجراج هو مكان underground، ومن هنا جاءت التسمية، فنحن نؤسس أرضية وأساس قوي من الفنانين underground الهواة أو المبتدئين يمتلكوا الموهبة وتحتاج للصقل بدعم من المحترفين.



ما هدف المجلة؟


هي مجلة مستقلة تهدف إلى رصد الحياة الاجتماعية في مصر خاصة والدول العربية عامة والتشجيع على زيادة إنتاجية فن القصص المصورة  في مصر.


هل ستصبح المجلة مطبوعة أو أون لاين؟


في الأساس هي مطبوعة لكنها هتكون متوفرة أون لاين مع منصة كتبنا.



متى سيصدر أول عدد؟


خلال النصف الثاني من شهر أغسطس.


من أبرز الفنانين المشاركين في أول عدد؟


الفنانون المحترفون دعاء العدل، محمد وهبة، فريد ناجي، مصطفى الحر والفنانين العرب من الأردن محمد عبدالمعطي، ومن سوريا عمار خطاب.



هل هناك شروط  للمشاركة في المجلة؟


الشروط الواجب توافرها الشغف بهذا النوع من الفن والإلمام به والعمل في مجموعة.


لماذا لا يوجد سوق للكوميكس في مصر؟


في الحقيقة، لأن متوسط إنتاج الكوميكس في بلد زي فرنسا وهي من الرواد لفن الكوميكس حوالي 350 ألف نسخة في السنة، وإنتاج الكوميكس في مصر لا يتعدى عشرات النسخ، ولن يصبح له سوق إلا بزيادة الإنتاج.



ماذا عن نشاطات توينز كارتوون وهل لهم مشاريع قريبة؟


"كوكب الرسامين" هو المشروع الخاص بنا وهو منصة بتندرج تحتها عدد من المشاريع مثل "جراج" و"عمان رايح جاي" والورش داخل مصر وخارجها، وأيضا من ضمن المشاريع الأخرى مهرجان كايرو كوميكس ومشاركتنا به كـ co founder، ونبذة عن شناوي ومحمد وهيثم رأفت (توينز كارتون) ومجدي الشافعي بادروا بإعلان في مارس الماضي لإقامة احتفالية فنية تجمع الجمهور مع فناني القصص المصورة العرب والأجانب وتقدم لأول مرة العديد من الجوائز مثل أفضل ألبوم قصص مصورة باللغة العربية.



 و (كايرو كوميكس) يتخذ من شخصية "الأستاذ زغلول" للراحل محيي الدين اللباد أيقونة لدورته الأولى وصالون رئيسي للمهرجان.


ويمثل المهرجان فرصة للتواصل بين فنانين عرب يدفعون هذا الفن بثقافة جديدة وفرصة لجمهور جديد أيضا أن يلتقي مع فنانين من مصر والعالم العربي والعالم ويستمتع باحتفالية موسيقية وترفيهية.