التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:54 م , بتوقيت القاهرة

الجبير من برلين: السعودية تتمسك برحيل الأسد

شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على أنه "لا حل في سوريا مع بقاء بشار الأسد، وأن المشكلة مع إيران ليست في ملفها النووي، بل في تدخلها في شؤون المنطقة"، بحسب صحيفة الحياة السعودية، اليوم الثلاثاء.


وقال الجبير، خلال محادثاته مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إن بقاء الأسد ليس جزءا من الحل، ونحن نتشاور مع الدول الصديقة للوصول إلى مخرج وتفادي الانزلاق"، مضيفا: "كلما عجّلنا في استبعاد الأسد كان هذا أفضل".


وعن الاتفاق النووي مع إيران، قال الجبير إن طهران "اضطرت إلى تقديم تنازلات في موضوع تخصيب اليورانيوم، كما تنازلت في مسألة التفتيش والرقابة اللذين سيستمران إلى مرحلة زمنية طويلة، كما سيجري فرض عقوبات عليها في حال واصلت العمل لإنتاج قنبلة نووية، لكن هذا الأمر لا علاقة له بسلوكها في دعم قوى معينة في المنطقة، ولا بد من ترجمة التوافق الدولي على وضع حد لتدخلاتها السلبية في شؤون الآخرين".


وأضاف أن بلده "يتطلع إلى أن تغير إيران سلوكها لإقامة أفضل العلاقات معها في مختلف المجالات، وهذا يعتمد على مواقفها، ونحن نأمل الحكمة والعقلانية، وفي حال حصول العكس فإننا على استعداد للتصدي لهذه السياسة".


فيما أوضح فرانك فالتر شتاينماير أهمية الاتفاق النووي مع إيران والتعهدات التي قطعتها طهران على نفسها، وتفهم برلين مخاوف بعض البلدان مثل السعودية"، مشيرا إلى الإيضاحات التي قدمها للجبير خلال الاجتماع والتي "سيسمع مثلها في موسكو أيضا".


وعن الوضع في سوريا، والاقتراحات التي قدمتها إيران أخيرا للحل السياسي، قال شتاينماير إنه "بعد 5 سنوات من الحرب نحن ملزمون بإيجاد حل سياسي ووقف الصراع العسكري، وعلينا البحث في الموضوع مع الأمريكيين، على أن تلعب الأمم المتحدة دورا أيضا"، وزاد أن "الخطر اليوم أكبر بسبب تهديد داعش وخطر تدمير كل المؤسسات في البلد".


اقرأ أيضا:


أبرز تصريحات الجبير في روما


الجبير: مساعدة إيران الرئيس السوري تزيد الوضع تفاقما