التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

بالذكرى الـ45 لرحيله..هذا هو حال منزل عبد الناصر

تحل علينا الذكرى الـ45 لرحيل الزعيم الخالد جمال عبد الناصر والذى قاد ثورة  نجحت في الإطاحة بحكم الملك فاروق على يد تنظيم "الضباط الأحرار"، وقائدهم الزعيم الرحال جمال عبدالناصر، دوت مصر يزور منزل الزعيم  بذكرى وفاته.



بالرغم من  مولد الزعيم جمال عبدالناصر، بمحافظة الإسكندرية، إلا أنه كان دائما ما يقوم بزيارة جده "حسن خليل"، وأقاربه بقرية "بني مر" بمركز الفتح بمحافظة أسيوط، والتي شهدت اجتماع الزعيم عبدالناصر والضباط الأحرار أكثر من مرة بمنزل العائلة بالقرية.



"دوت مصر" توجه إلى قرية بني مر بمركز الفتح، لرصد منزل عبدالناصر والتعرف على ذكريات الزعيم في فترة ما قبل ثورة 23 يوليو واجتماع الضباط الأحرار داخل منزل العائلة.



المهندس علي عطية حسين، ابن عم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، يقول لـ"دوت مصر"، إن هذا المنزل بقرية بني مر هو ملك الحاج "خليل" جد جمال عبدالناصر، وهو مسقط رأسه، حيث كانت خدمة الزعيم عبدالناصر في الجيش بقرية منقباد، وكان جدي الحج حسين، يقوم بعمل عزومة لـ عبدالناصر وزملائه في الجيش، داخل هذا المنزل الذي اعتدوا المجيء لقضاء أوقات الإجازة فيه.



وأوضح المهندس علي أن الحج حسين خليل جد الزعيم جمال عبدالناصر أعد غداء  في أول زيارة لعبدالناصر وزملائه  لقرية بني مر، بعدها قاموا بالخروج من المنزل إلى المسجد وأثناء سيرهم دعا جده له قائلا: يوم المنى يا جمال أشوفك ضابط.. روح يا واد ولدي يديك ربنا أعلى رتبه ويجعلك حاكم"، فقام جمال باحتضان جده وتقبيل رأسه وتحققت دعوة جده له.



ويضيف المهندس علي أن جد الزعيم عبدالناصر، توفى قبل ثورة 23 يوليو، وكان جمال عبدالناصر يحبه جدا وتأثر كثيرا بوفاته، ورغم ذلك لم تنقطع زيارة  عبدالناصر وزملائه لمنزل جده بقرية بني مر وعقد اجتماعات الضباط الأحرار، بحضور اللواء محمد نجيب، مشيرا إلى أنهم كانوا يجلسون على مسطبة طينية، وذلك لأن المنزل كان مبني بالطين والطوب اللبن وسقفه من الجريد والعروق الخشبية.



وأكمل أنه في إحدى زيارات الزعيم جمال عبدالناصر، لقرية بني مر قام ألقى خطبة لأهالي القرية قائلا: "أنا جمال عبدالناصر وكلكم تعرفون عائلة الحاج حسين خليل، هي أسرة فقيرة وأنا سوف أعيش وأموت فقيرا".



وأشار علي إلى أن الزعيم جمال عبدالناصر، زار القرية أكثر من 3 مرات وكان على علم بالظروف الصعبة التي تمر بها عائلته، ولكنه كان دائما ما يقول إنني لا أملك شيئا وأنا حاكم لجمهورية مصر العربية، إلا مرتبي هذا الذي أقوم بصرفه علي وعلى أولادي.



 وأوضح علي أنه بعد وفاة الزعيم جمال عبدالناصر، قام الرئيس محمد أنور السادات وحسين الشافعي، وبعض قيادات ثورة 23 يوليو من الضباط الأحرار ، بالمجيء إلى منزل العائلة بقرية بني مر وتقديم واجب العزاء.