التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:58 ص , بتوقيت القاهرة

حرارة الجو تجعلنا أكثر عدوانية

يرتبط فصل الصيف لدى الكثيرين بالعطلات والرغبة في قضاء وقت ممتع بعيدا عن ضغوط العمل والدراسة، بيد أن ذلك الربط بين الصيف والراحة قد لا يكون صحيحا، بل على العكس، فإنه وبحسب العديد من الدراسات والدلائل العلمية فإن الإنسان يصبح أكثر عدوانية مع ارتفاع درجات الحرارة.


فقد أظهرت العديد من الدراسات، أن معدلات العنف والجريمة تزداد في أشهر الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما تدعمه عدة دراسات علمية أمريكية وألمانية.


ومؤخرا، نشر موقع وكالة "دويتش فيله" الألمانية تقريرا يرصد فيه آراء المتخصصين في هذه الظاهرة، حيث أكد "أندرياس هاينس"، مدير أحد مستشفيات الطب النفسي في برلين، أن زيادة السلوك العدواني مع الحرارة العالية يعزى إلى فقد الجسم لقدر كبير من السوائل والأملاح المعدنية، والتي تلعب دورا رئيسيا في نشاط وتوازن الجسم، وهو ما يحدث نتيجة زيادة إفراز "العرق" وسيلة الجسم الطبيعية للتبريد والحفاظ على درجة الحرارة.


ورغم أهمية التعرق فإنه يكون عملية مرهقة للإنسان، تؤثر على الإنسان ليس فقط جسمانيا وإنما نفسيا وسلوكيا كذلك، وقد يظهر السلوك العنيف الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، في الأماكن المزدحمة، والمواصلات العامة، حيث يزداد الضغط العصبي الواقع على الإنسان.


ورغم ذهاب البعض لتفسير زيادة معدلات العنف والجريمة في الصيف لخروج عدد أكبر من الناس من منازلهم، وابتعاد الشباب والمراهقين عن المدارس، فإن الدراسات العلمية تؤيد وجود تأثير لارتفاع درجات الحرارة على السلوك والحالة المزاجية للإنسان، طبقا للجارديان البريطانية.


وللتغلب على حرارة الجو، ينصح الأطباء، بحسب دويتشه فيله، بالإكثار من شرب المياه والسوائل، وتناول وجبات خفيفة تحتوى على الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والتي تعوض الجسم عما يفقده من مياه وأملاح معدنية، وتمده بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية.


وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، فإن السوائل الدافئة أفضل للجسم في مواجهة الحرارة من السوائل الباردة والمثلجة التي يكون تأثيرها عكسيا وتؤدي لارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة إفراز العرق.