التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:52 م , بتوقيت القاهرة

حوار| أشرف عبدالباقي: ماليش دخل في انسحاب سامح حسين من \"تياترو مصر\"

أشرف عبدالباقي، فنان له ثقل فني، من طراز خاص، نجح في إعادة رسم البسمة على شفاه المصريين ببرنامجه \"تياترو مصر\"، يمتلك وعيا ثقافيا، دفعه للتفكير في مستقبل الفن المصري على طريقته الخاصة، نجح في إبراز مواهب شابة عبر هذه التجربة الفريدة التي استمرت لموسمين.

في حوار خاص لـ\"دوت مصر\" مع الفنان أشرف عبدالباقي، يكشف فيه تفاصيل الخلافات بين فريق عمل \"تياترو مصر\" والشركة المنتجة، وتغيير اسم الفرقة إلى \"مسرح مصر\"، ومستقبل \"راجل وست ستات\"، وأمور أخرى عديدة.

يقال إن خلافاتك مع شركة فيردي\"، هي محاولتها التعاقد مع شباب \"تياترو مصر\"؟

أنا هرد برد واحد، الحقيقة أن شباب \"تياترو مصر\"، اللي أنا اكتشفتهم وطلعت مواهب كثيرة داخلهم، طلعوا رجالة، والدليل أن جميع أعضاء الفرقة معايا في عروض \"مسرح مصر\"، حتى مهندس الديكور محمود فوزي ومؤلف ومخرج العمل نادر صلاح الدين.
 

ما تفسيرك للحرب التي شنتها \"فيردي\" ضدك؟
أنا لا أرد على حاجة من ذلك، أنا ردي الوحيد بالشغل وليس الكلام، الكلام لغة الضعفاء، الناس ستشاهد كل فريق عمل \"تياترو مصر\" على المسرح من جديد من خلال التجربة الجديدة \"مسرح مصر\"، هو ده الرد بالنسبة إليَ، أنا عرفت إن شركة \"فيردي\" بترسل بيانات للصحفيين وبتحاربني، ولكن ردي الوحيد أن النهاردة أول أيام العرض.

ولماذا لم تحتفظ باسم العمل القديم؟
رفضت الدخول في خلافات للاحتفاظ باسم \"تياترو مصر\"، وكان من الممكن رفع دعوى قضائية لكن فضلت التركيز في العمل الجديد.


ولماذا حازت شركة فيردي على اسم\"تياترو مصر\" لصالحها، رغم أن الجميع يعلم أن الفكرة من بدايته ترجع لك؟
الفكرة فكرتي أنا بالفعل، والاسم أنا اللي أطلقته على التجربة من البداية، ولكن أنا غلطت لأنني لم أقم بالاحتفاظ بحقوق الملكية فيه، وما يهمني هو استمرار التجربة وليس الاسم، ولهذا أطلقت اسم \"مسرح مصر\" على العروض التي هتبدأ من اليوم الجمعة.



ما الذي يميز أشرف عبدالباقي عن أحمد رزق الذي يخوض بطولة \"تياترو مصر\" في شكله الجديد؟
التميز إني أنا وفرقتي أصحاب الفكرة من البداية، وبنفس الفرقة هما بيعملوا زيها، أتمنى أن عدد الفرق يزيد عن ذلك، ويصلوا إلى أكثر من 20 فرقة، واتمنى للجميع النجاح، لأن كل ذلك بينعش مسرح بلدنا.


هل حدث اتصال بينك وبين الفنان أحمد رزق بعد تعاقده على تقديم \"تياترو مصر\" مع شركة \"فيردي\" بديلا عنك؟
بالفعل حدث ذلك، واتكلمنا وباركتله، وفي الأول والآخر أحمد تجمعني به صداقة قوية.

وماذا عن سامح حسين، الذي تعاقد للتواجد في \"تياترو مصر\"، وبعد ذلك انسحب؟
لم يحدث اتصال بيني وبين سامح حسين، أنا علمت بانضمامه في \"تياترو مصر\" من الصحف، وعلمت بانسحابه أيضا من الصحف.

في الموسم الجديد من \"مسرح مصر\"، هل ترى أن أشرف عبدالباقي سيساعد نجوم الفرقة أم أن هولاء الشباب سيقومون بمساعدتك؟
إحنا الإثنين سنساعد بعضنا البعض، هما كثيرا بيرموا ليَ إفيهات أقولها، وهذا هو النجاح.

هل ترى أحدا من هؤلاء الشباب بيأخذ من شكل أشرف عبدالباقي التمثيلي؟
لا، وبالمناسبة لو فيه حد هيأخذ مني، لن ينجح، لأني أنا لم أخذ من حد عندما دخلت هذا المجال، واعتمدت على شكل أنا فقط، وفي العموم إن كل واحد يتميز بشخصه بيكون هذا سبب النجاح، وإن أي حد هيروح لسكتي، أنا بنصحه بعدم فعل ذلك.

ما شعورك عندما تشاهد وجوه اكتشفتها  في أعمال أخرى مثل علي ربيع ومحمد عبدالرحمن وعمر مصطفى متولي؟
بكون سعيد جدا، لأني أنا بالنسبة لهم أبوهم أو أخوهم الكبير من ناحية السن كمان، فبشعر بسعادة وانبساط لأني قدرت أساعد حد وأقف إلى جانبه، حتى يظهر للجمهور ويبرز موهبته ويأخذ خطوة، وعاوز أقولك \"لو حد نضيف هيفرح، لو حد بيضايق من نجاح الآخرين مكنش هيكرر التجربة\".



هناك عدد من الفنانين الكبار بيهاجموا تجربتك، وبيقولون عليها إنها ليست مسرح، ما ردك؟
أنا عارف سبب انتقادهم، وهم يرون أن المسرحية مدتها لابد أن تكون 4 ساعات، ولابد أن يتم عرضها لمدد كبيرة (سنة إلى 6 سنوات)ويتم السفر بها إلى دول أخرى، أنا قدمت هذا النوع من المسرح في الفترات السابقة، ولكن تجربتي لها غرض آخر، وهو أنني عندما أجذب الجمهور إلى المسرح بتذكرة تقترب من تذكرة السينما، سيأتي إليَ مرة أخرى، وعندما يأتي المرة الثانية سيشاهد مسرحية جديدة غير التي شاهدةها من قبل، حتى لو كان الفرق بين المسرحيتين شهر واحد فقط، أنا أرى أن هذا بيرجع الجمهور للمسرح مرة أخرى، إلى جانب أنهم سيأتوا ولم يسمعوا لفظ خارج، ولا يشاهدوا حاجة تضايق إحساسهم.

هل تنسق مع نادر صلاح الدين مؤلف ومخرج العروض لعدم خروج ألفاظ خارجة، تضايق الجمهور؟
بالفعل وليس أنا فقط بالمناسبة، كل الفريق بيشارك في ذلك.

نلاحظ بعض التلميحات التي تناسب بعض الأحداث الجديدة في مسرحيتكم، نفهم من ذلك أنه لا يوجد تحضير أو تنسيق ويتم إرتجالها على الهواء؟
من الطبيعي في المسرح أنه أثناء عرض مسرحيتك، لو حدث موقف سياسي طارئ، أو فريق فاز على فريق آخر في كرة القدم، فمن الممكن أن تعلق عليه بشكل كوميدي، وهذا متبع منذ سنين مضت، إلى جانب إننا بالفعل نقوم بالتحضير للمسرحيات، ولكن هذه أشياء طارئة لم نقم بتحضيرها.

متى تبدأ في مسلسل \"راجل وست ستات\"، وما خطتك للعمل؟
إلى الآن، لم أعرف متى سيتم البدء في التصوير، ولكن فريق الكتابة كتب مجموعة كبيرة، لم أقم بقراءة ما تم كتابته، وبالفعل سنستكمل باقي الأجزاء من التاسع إلى العاشر، ولن نبدأ من الأول وجديد.

كيف تتعامل مع بعض شخصيات المسلسل مثل منة عرفة، التي كانت طفلة وفي الوقت الحالي أصبحت أنسة؟
اتفقنا أن نراعي ذلك في الكتابة، بحيث يتم اختيار دور يناسب ظروف تغيرات السن بالنسبة لمنة التي اصبحت أنسة.



هل تفكر في العودة إلى السينما مرة أخرى؟
لأ لأن الوقت ضيق جدا، وكنت بتواجد من الساعة العاشرة صباحا حتى منتصف الليل في البروفات، وبعد بدء العرض سأكون متواجد من وقت الظهر، هعمل أفلام سينمائية إمتى وفين.

هل المسرح أخذ أشرف عبدالباقي من السينما؟
لا، هو لم يأخذني ولا شيء، أنا شايف إني بقدم عمل في المسرح لمس نجاحه مع الجمهور بالفعل، ليه أذهب لشيء لم يكن في يدي ولم أعرف مدى نجاحه في الوقت الحالي وهو الفيلم السينمائي، ولذلك أنا أفضل أن استمر في تجربتي طالما أن ربنا مازال كاتب لها النجاح.