التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:56 ص , بتوقيت القاهرة

قصار القامة: اعتبرونا ذوي إعاقة عشان "المميزات"

نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة بالتعاون مع إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعى مؤخرا لقاء موسعا مع عدد من ممثلى جمعيات قصار القامة بالمحافظات لبحث مشكلاتهم الملحة .


عقد اللقاء بمقر المجلس وأدارته الأمين العام للمجلس الدكتورة هبة هجرس وحضره خليل محمد خليل ممثلا لإدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعى.


وخلال اللقاء طالب ممثلو جمعيات قصار القامة بإدراج الأقزام ضمن شرائح ذوى الإعاقة مؤكدين أن عدم الاعتداد بهم كأشخاص ذوى إعاقة يحرمهم من الكثير من المزايا .


وأكد ممثلو قصار القامة أنهم شريحة تعانى من التهميش، ورغم أن أعدادهم محدودة نسبيا إلا أنهم ومنذ عقود يعانون من الإهمال وعدم تمكينهم فى الحياة العامة ، وان اللوائح الداخلية داخل مكاتب التأهيل لا تنص أن حالة التقزم تعتبر إعاقة ، وان الحالة الوحيدة التى تجعل الشخص من قصار القامة ضمن ذوى الإعاقة أن يعانى من إعاقة أخرى بجانب قصر قامته .


وفى كلمتها أكدت د.هبة هجرس أن قصار القامة وفقا للمفهوم العام للإعاقة هم من الأشخاص ذوى الإعاقة ، وان ضمهم لشرائح ذوى الإعاقة هو حق أصيل لهم كفلته الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والتى صدقت عليها مصر فى عام 2008 .


وطالبت هجرس بضرورة إجراء تعديل على بعض القرارات الوزارية والنص بشكل واضح على أن الأقزام شريحة من شرائح الأشخاص ذوى الإعاقة فى مصر ، وأشارت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى ومن خلال إدارة التأهيل بها أبدت تعاونا كبيرا لحل مشكلات الأقزام وانه يجرى الآن بحث إجراء تعديل على نص المادة 21 احكام عامة من قرار وزير الشئون الاجتماعية رقم 138 لسنة 1997 بشأن لائحة العمل بمكاتب التأهيل بما يسمح باعتبار الاقزام ضمن فئات الاعاقة .