التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:56 ص , بتوقيت القاهرة

أغرب 10 أنواع من الفوبيا تصيب البشر

لكل منا شيء ما يخشاه أو يشعر بالرهبة أمامه، ولكننا نتعلم كيفية السيطرة على مشاعرنا وتجاوز هذه المشكلة، ولكن بعضنا يعجز عن التحكم في حياته، فيخاف هذه الأشياء بشدة، ويصبح مصابا بالفوبيا.


والفوبيا هي الخوف الشديد، وستندهش كثيرا إذا علمت أن هناك ملايين الأنواع من هذا المرض، ولكن بعض من يعانون من هذه المشكلة، يخافون من أشياء غريبة، "دوت مصر" جمع لك أكثر أنواع الفوبيا غرابة.



فوبيا الورق


نستخدم الأوراق في حياتنا بكثرة وبصورة يومية، ولكن بعضنا يخشى الاقتراب منها، لأنها يمكن أن تتسبب مقتله، فهو قد يكون عاني من مشكلات في دراسته والأوراق الرسمية، لأنه لا يتعامل مع الأوراق حتى الملون منها.



فوبيا الفوبيا


يعاني بعض الناس من الخوف الشديد من الإصابة بمرض الفوبيا، ويصل الخوف الشديد بهم إلى الانعزال تماما عن البشر والتعامل معهم.



فوبيا تمشيط الشعر


يعتقد بعض الناس أن تمشيط الشعر قد يؤدي إلى تساقطه، وأن يصبح أصلعا، ما يجعلهم يخشون تمشيط الشعر حد الرعب.



فوبيا النوم


تخيل أن هناك مجموعة من الأفكار في رأسك، تخبرك أنك إذا نمت لن تستيقظ مرة أخرى، هؤلاء المرضى لا يمكنهم النوم، وقد يحاولون الحصول على أي أدوية تجعلهم مستيقظين، وفي النهاية قد يضطر الطبيب إلى إعطائهم حبوب منومة حتى تحصل أجسادهم على الراحة.



فوبيا الورود


الأزهار من أجمل النباتات، ولكن بعض الناس يرى أنها مؤذية ويمكنها أن تقتل شخصا بالغا، لذا يخشونها بشدة.


فوبيا الألوان


يعاني بعض مرضى الفوبيا من الإصابة بالخوف الشديد من ألوان معينة، وقد يصل تأثير هذه الألوان عليهم إلى حد الشلل التام عند رؤيتها.



فوبيا الوقت


ويخشى المريض أن يمر الوقت وينتهي دون أن ينجز أموره الخاصة، وينتشر هذا النوع من الفوبيا بين بعض الموظفين وكبار السن ومدمني العمل. 



فوبيا الابتلاع


ويصعب التعايش مع هذا النوع من الفوبيا، حيث يرفض المريض ابتلاع السوائل أو الطعام، ما يؤدي إلى سوء التغذية وحدوث كثير من المشكلات للجسم.



فوبيا النظافة


اعتدنا على رؤية المهاويس بالنظافة وغسل اليدين، إلا أن بعضهم يعاني من العكس تماما، وهو الخوف الشديد من الاستحمام أو النظافة، وقد يصل بهم الأمر إلى رفض الاستحمام لفترات طويلة.



فوبيا ضياع الهاتف


وفي هذه الحالة يكون المريض متمسكا إلى أبعد حد بهاتفه المحمول، ويخشى ضياعه أكثر مما يقلق على حياته.