التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:29 م , بتوقيت القاهرة

نيابة الفيوم تطلب تحريات مصلحة الأمن العام في "قضية الحمير"

قررت النيابة العامة بالفيوم إجراء تحريات جديدة من الإدارة العامة لمباحث التموين بالقاهرة ومصلحة الأمن العام، حول واقعة ذبح الحمير و بيعها للسيرك القومي، خاصة و أن أدارة السيرك رفضت شراء أعداد الحمير التي تم ضبطها بالمزرعة لعدم حاجتها لهذا العدد الكبير من الحمير.


يأتي ذلك بالرغم من قرار قاضي المعارضات بمحكمة طامية بالإفراج عن 8 جزارين من المتهمين بذبح الحمير بإحدى المزارع غير المرخصة بطريق أسيوط الغربي بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم، لحين موعد المحاكمة وكذلك أحمد مرسى صاحب المزعة.


وكانت نيابة مركز طامية بمحافظة الفيوم قد قررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات وتم تجديد الحبس 15 يوما، ووجهت النيابة للمتهمين تهم إدارة مزرعة بدون ترخيص وذبح حمير بالمخالفة للاشتراطات الصحية والبيئية، وطالبت النيابة بتحريات المباحث حول الواقعة وسؤال العقيد محمد إلهامي رئيس مباحث التموين بالفيوم الذي قام بتحرير محضر االضبط.


وكان المتهمون قد أكدوا خلال التحقيقات التي أجراها فريق من نيابة مركز طامية أنهم يقومون بتربية الحمير وتقديم الأعلاف لها وتسمينها وتحضيرها للذبح وبعد ذلك يتم ذبحها وإخلاء لحومها وتغليفها وتوريدها في سيارات مبردة للسيرك لاستخدامها كطعام للأسود، والذي يتكلف إطعامها مبالغ طائلة وكميات كبيرة من اللحوم، ولكنهم يقومون بتوريدها بسعر مناسب حتى يتوفر لهم ربح، خاصة أنهم ينفقون كثيرا على أعلاف الحمير والاهتمام بها وتربيتها.


وفى التحقيقات اكد المتهمون أنهم يقومون بتربية الحمير وتقديم الأعلاف لها وتسمينها وتحضيرها للذبح ثم ذبحها وإخلاء لحومها وتغليفها وتوريدها في سيارات مبردة للسيرك لاستخدامها كطعام للأسود وبعض القرى التي تربى الحيوانات البرية.


وطالب المتهمون بالاستعانة بشهادة مسئول السيرك القومي الذي يتسلم منهم لحوم الحمير كما تقدم صاحب المزرعة بالعقود المبرمة بينه و بين مدحت كوتة متعهد المسئول عن السيرك القومي.


والمتهمون الذين تم إخلاء سبيلهم هم أحمد مرسي أحمد صاحب المزرعة وكل من أحمد متولي وسعد متولي ورضا بشندي وخالد متولي ومحمد السيد ونبيل متولي وسيد سالم وكريم بشندي.


وكانت لجان الحصر قد أكدت وجود 430 حمارا  بالمزرعة تم بيعها بالمزاد العلني، بالإضافة إلى 30 حمارا نافقا، كما وجدت بقايا جلود ورؤوس و أرجل حمير.