التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا يعني علم "قوس قزح" للمثليين الجنسيين؟

عكست الواجهة الشمالية للبيت الأبيض ألوان الطيف في ترتيب يمثل علم المثلية، والذي يطلق عليه اسم "علم الفخر"، بعد إقرار المحكمة العليا بالسماح لزواج المثليين في جميع أنحاء الولايات المتحدة، أمس الجمعة، وغيرت مواقع إلكترونية شعارها إلى هذه الألوان، فما قصة هذا العلم؟، وماذا تعني الألوان المتواجدة به؟



"علم الفخر"


علم المثلية الجنسية هـو رمز لـ"حركات تحرر المثليين والمتحولين جنسيا وثنائيي الجنس"، وهو يضم 6 أجزاء ملونة بألوان الطيف، الأحمر، والأصفر، والبرتقالي، والأزرق، والأخضر، والبنفسجي، حسبما يشير موقع "سلايت".


جاءت بداية ظهور العلم للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال ما سميت بـ"مسيرة الفخر" في سان فرانسيسكو في 26 يونيو 1978، وصممه أحد فناني المدينة ويدعى، جلبرت بيكر، ليظهر بعد ذلك في جميع المسيرات الخاصة بالمثليين في بلاد العالم المختلفة، وترمز الألوان المتنوعة فيه إلى "المساواة" و"تعايش البشر من مختلف الثقافات والمعتقدات" جنبا إلى جنب، كما أنه يهدف إلى دعم المثليين ضد ما يواجهونه من رفض مجتمعي.



لون ومعنى


لوِّن العلم الأصلي بيد "جلبرت بيكر"، واحتوى على 8 خطوط في البداية، وجاء لكل لون معنى خاص، فالأحمر هو رمز الحياة، والبرتقالي رمز الصحة، بينما الوردي رمز الجنس، وأصفر فهو ضوء الشمس، أما اللون النيلي فهو رمز للصفاء والوئام، وجاء البنفسجي ليرمز إلى الروحانيات، أما اللون التركواز فهو رمز الفن، والأخضر يرمز للطبيعة.

تاريخ العلم
بعد مقتل عضو بلدية سان فرانسيسكو المثلي، هاري ميلك، في 27 نوفمبر من عام 1978، خرجت العديد من المظاهرات وازداد الطلب على العلم، وارتفعت قيمته، حينها أقدمت شركة محلية على تصنيعه وتوزيعه، ولكن مع بعض التعديلات، فأزيل اللون الوردي، وتم تبديل اللون النيلي باللون الأزرق، كما  أزال "بيكر" أيضا اللون الوردي من العلم قبل انتشاره بصورة كبيرة، ويقال إنه ازيل لأنه كان يرمـز للمثليين في السجون النازية، حسبما ورد في موقع "ميترو ويكلي".

وتغير العلم مرة أخرى في عام 1979، بعد أن غطت أعمدة الإنارة في أحد شوارع سان فرانسيسكو الخط الذي يقع في وسط العلم، فأزيلاللون التركواز، وتم تعليق العلم من جهة أعمـدة الإنارةة بشكل متسـاو، ليخرج الـعلم بنسخته الحـالية وبألوانه الستة.


انتشر العلم بصورة كبيرة في الفترة الحالية، فهو يظهر في جميع مسيرات المثليين، ويلصق على السيارات، أو يستخدم في حاملات المفاتيح، وهناك أشكال مختلفة له، حيث يضاف إليـه مثلث وردي أو خط سابع أسود ليذكر بضحايا الإيدز من المثليين، كما أن البـعض يضيفون علم بلدانهم في زاوية العلم.