التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

حوار| يحيى قدري: عنان هنأ شفيق أمامي برئاسة الجمهورية

قال نائب رئيس الحزب الحركة الوطنية المصرية، يحيى قدري، إنه يمثل رئيس الحزب، وفقا للوائح، وجميع القرارات تمت بالتداول مع شفيق، ولكن الأمين العام لم يتنبه لذلك وحاول أن يثير الجدل، موضحا أن بعض الأشخاص ظنوا أن الساحة خالية ليقفز أيا منهم لرئاسة الحزب، مؤكدا أن الرئيس الفعلي للحزب هو أحمد شفيق.

لماذا لم يعد الفريق أحمد شفيق حتى الآن؟

لأن اسمه على قوائم الترقب، ولكونه وزير طيران سابق يعرف جيدا ما يحدث لمن هم على الترقب، ورغم أن براءته ثُبتت غيابيا إلا أنها ليست مبررا قويا لعودته.

كيف كان يدير الحزب من الخارج؟

إدارة الحزب لم تكن من الخارج، وكنت أتولى مع مجموعة داخل الحزب إدراته، وكان هناك تواصلا مع شفيق في هذا الإطار.

البعض وصف استقالته من الحزب بأنها تكتيك لجس نبض الرأي العام؟

رجوعه لمصر حقا له، ولا يحتاج إلى تكتيك في ذلك، والقضية كلها أنه في حالة نفسية سيئة جدا لما صدر من اتهامات له في الصحف بأنه يتفق مع أشخاص لقلب نظام الحكم، وهو أمر عار تماما من الصحة، وليس أحمد شفيق من يفعل ذلك.

ماذا عن الجبهتين المتصارعتين داخل الحزب، إحداهما بقيادتك والأخرى بقيادة صفوت النحاس؟

هل من الممكن أن يكون هناك جبهات متصارعة داخل الحزب، ولائحته تنص أن الذي يُعين النائب الأول والأمين العام، هو الفريق أحمد شفيق، فإذا كان هناك خلافات داخلية فمن حقه أن يلغي تعيين النائب الأول أو الأمين العام أو إلغاء وضعيتهما.

ولكن البعض فسر أن هذا الصراع سببا قويا في الاستقالة؟

تدريد هذا الكلام محاولة لتقزيم حجم الفريق أحمد شفيق، وتوضحيا لم أقم بإنشاء جبهة أو مهاجمة الأمين العام، ولكنه كانت لديه تطلعات معينة من الصعب تحقيقها، لأن الحزب له ترتيبات ويسير بخطوات معينة، وهو ما لم يدركه حتى الآن.

هناك اتهامات موجهة إليك بديكتاتورية القرار؟

أنا أمثل رئيس الحزب، والذي يحكم بلوائح داخلية موضوعة سلفا، ولم يحدث أني أخذت قرار خارج حدود هذه اللوائح، أما القرارات التي تخص الهيئة العليا فهي تصدر منها، وكذلك القرارات التي تخص الأمين العام فهو المسؤول عنها، إضافة إلى أن القرارات الهامة، تمت بالتداول بيني وبين شفيق، ليكون على معرفة بها، ولكن الأمين العام لم يتنبه لذلك، وحاول أن يثير الجدل، وأعلن أنه استقال، ثم أعلن أنه لم يستقل، والموضوع في منتهى الغرابة.

وماذا ترتب على استقالة الفريق من الحزب؟

توقع البعض أن الساحة خالية ليقفز أي شخص على رئاسة الحزب، وهو أمر غير صحيح، فمن يرأس الحزب هو أحمد شفيق، وما قرره بالاستقالة لا يحق له اتخاذه منفردا، ونحن متفقين مبدئيا بأننا سنعمل بالنظام الديمقراطي، وهو يعلم تماما أنه خالف رأي الأغلبية، وكانت كلمته دائما بأننا "متفقين على كده يا يحيى"، وهو ما قلته له بعد الاستقالة إنك إذا كنت تتصور أنك تملك القرار لوحدك فأنت مخطئ، وعندما سأذهب لزيارته سأنقل له قرار الأغلبية برفضهم لهذا التصرف.

ما حقيقة تقدم الفريق باستقالته من الحزب منذ 6 أشهر؟

الحقيقة أنني من تقدمت بالاستقالة من 6 أشهر، نتيجة شائعات ترددت بأن الفريق شفيق ينتظر استقالتي، رغم أن استقالتي وضعتها بين يدي شفيق من أول يوم انضممت فيه للحزب، وأنا أنضممت للحركة الوطنية لأنوب عنه، وليس للحصول على منصب الرئيس، ولكن صغار العقول لا يعلمون.

تردد استدعائك لشركة فالكون لتأمين مقر الحزب، وتفتيش الأعضاء أثناء الاجتماعات، فما صحة ذلك؟

من ذكر هذا الكلام هو شخص مفصول من الحزب يتحدث على صفحات التواصل الاجتماعي وصفحات أخرى من ابتداع أحد الأشخاص اللذين يسعون لرئاسة الحزب، وهذا الشخص فُصل لأسباب شديدة الحساسية، وليس له عمل سوى على صفحات التواصل الاجتماعي، وعليه أن يختبئ لا أن يعلو برأسه.

وبخصوص شركة فالكون لم ولن يكن هناك أي تعاقد مع هذه الشركة أو غيرها، وحقيقة التسجيل المسرب عن أحد الاجتماعات مع أعضاء الحزب، هو أن أحد الأعضاء غير المتزن قام بمونتاج الكلام، ليصبح كلامه في الصياغة الآتية: "إن شفيق ليس رئيسا للحزب"، فتم نسب التصريح على لساني.

بينما واقع الأمر أن العضو قال: "أنا في حزب أحمد شفيق"، ورددت عليه: "حدد كلامك بأنك في حزب الحركة الوطنية المصرية، التي يرأسه الفريق أحمد شفيق"، وأؤكد هنا أن فكرة قيام حزب على شخص، ليست من سياسية أحمد شفيق أو أي أحد من الأعضاء، والحزب سيظل قائما كنا فيه أو لم نكن، وتحت رمز أحمد شفيق.

في ظل هذه الصراعات ما هو مستقبل الحزب؟

ليس هناك صراعات، وما يحدث صراع مع قلة من الأشخاص المفصولين من خارج الحزب، واللذين تم الاستعانة بهم من بعض القيادات بالحزب لقدرتهم الذاتية على الشر، ولكن الحركة الوطنية بما به من مئات الأعضاء سوف يطيح بأي محاولة لإقصاء الفريق أحمد شفيق وبمن يقفز على رئاسة الحزب، ومن يفكر في رئاسة الحزب أيا من كان، ليس قادرا على أن يصل إلى أعتاب كرسي الرئاسة.

وفي حالة إصرار شفيق على الاستقالة؟

لا أعرف، ولكن عندما نكشف له قرار الحزب برفضه الاستقالة، من الممكن أن يغير من قراره. 

تصريحات شفيق، عقب استقالته كشفت خفايا الفترة الماضية، فماذا عن حقيقة تدخل الدولة لمنعه من العودة لمصر؟

كل هذه الخفايا تخص الفريق لشخصه، ولا تخص الحزب، ولا أتحدث عن أسرار موكلي في هذه المرحلة.

وماذا عما ذكره شفيق عن خفايا الانتخابات الرئاسية ومنعه من العودة لمصر؟

ليس لديّ علما بحدوث ذلك في أي مرحلة، ولكن هناك تأخر في القرار.

وما ردك على نفي سامي عنان لما أكده شفيق عن تبليغه بفوزه في الانتخابات الرئاسية 2012؟

عفوا لقد تحدث الفريق سامي عنان مع الفريق أحمد شفيق أمامي أنا شخصيا يوم السبت السابق على نتيجة الانتخابات وبارك له على فوزه برئاسة الجمهورية.

وما صحة استقالة الأعضاء عقب استقالة شفيق؟

تقدم عضوين بأمانة القاهرة باستقالتهما، ولكن عدد أمانة القاهرة يزيد عن 50 ألف عضو، والاستقالات التي زعمت أنها مُقدمة، كانت لأشخاص غير موجودين بالحزب، إضافة إلى أن هناك أشخاص مفصولين، وأعلنوا استقالتهم في تلك الأجواء، وهم يظنون بأن الحزب وقع، ولن أسمح أن يُمس الحركة الوطنية وأنا موجود.

بعد استقالة شفيق تردد بأن التحالفات الانتخابية فشلت؟

هذا الكلام افتراء بمعناه الصحيح، وكلها أقاويل تصدر من اتجاه واحد، أعلمه تماما، وستكون هناك قائمة واحدة بها "في حب مصر" و"الجبهة المصرية" وسيكون بينها حزب النور.