التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:04 ص , بتوقيت القاهرة

التفتيش القضائي: وزير العدل السابق لن يعود لمنصة القضاء

قال مساعد وزير العدل لشؤون التفتيش القضائي، المستشار نصر الدين شعيشع، إن وزير العدل السابق، المستشار محفوظ صابر، لن يعود إلى منصة القضاء مجددا.


وأوضح "شعيشع" لـ"دوت مصر" أن  صابر  بلغ سن الإحالة للتقاعد في ذات الأسبوع الذي حدثت فيه الأزمة التي دفعته إلى تقديم استقالته وقبولها من رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، مشيرا إلى أن الوزير المقال من مواليد 1945، وبلغ سن السبعين بالفعل، وهو سن التقاعد القانونية للقضاة، وفقا لقانون السلطة القضائية.



وأضاف قائلا "المستشار محفوظ صابر شيخ من شيوخ القضاة، وكان يعمل وفق المعايير المهنية، وتصريحاته التي أدلى بها لم يكن يقصد بها إهانة أو استحواذا  لأبناء القضاة على مناصب القضاء، وليس لديه أولادا كي يسعى إلى توليتهم مناصب بالعمل القضائي.



وأوضح أن "محفوظ"، بتوليه منصب وزير العدل، يكون قد خرج من إطار السلطة القضائية إلى السلطة التنفيذية، وبالتالي لكي يعود مجددا إليها لابد من أخذ موافقة المجلس الأعلى للقضاة، وهي المعايير المؤكدة المنصوص في قانون السلطة القضائية.

كان وزير العدل السابق، محفوظ صابر، قد استقال من منصبه، على خلفية تصريحات أدلى بها إلى إلى قناة فضائية، حول رفضه تعيين أبناء عمال جامعي القمامة في السلك القضائي، بعد أن قوبلت بهجوم قوي من الرأي العام.