التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 08:07 ص , بتوقيت القاهرة

كتب "باولو كويلو"... للقراءة للجميع مجانا قبل الدفع

يقدم الكاتب البرازيلي باولو كويلو اثنين من أعماله الأدبية مجانا للقراء، على أن يدفعوا ثمنهما، إذا تمتعوا بقراءتهما، في محاولة منه لإثبات أن الفكرة تزيد من الإقبال على القراءة وزيادة المبيعات.


واقترح المؤلف الذي تعتبر كتبه الأكثر مبيعا في البرازيل لتشجيع قراءة وشراء الكتب الحديثة، ما يسمى بـ"الأسلوب العكسي لبيع الكتب"، بأن يشتري القراء الكتابين بعد قراءتهما، في حال إذا أعجبتهما وتمتعوا بهما.


ويعد كويلو من الكتاب البارعين في تقنيات "التوثيق الجماعي"، وذكر في كتابه الأخير "الزنا"، أنه جمع أكثر من 1000 رسالة بالبريد الإلكتروني من معجبيه، وهو روائي وقاص برازيلي، يتميز برواياته، شخصياته ذوات مواهب خاصة.


يعتمد باولو كويلو على أحداث تاريخية واقعية لتمثيل أبطال قصصه. وعين سنة 2007 في منصب رسول السلام التابع للأمم المتحدة، وتعد "الخيميائي" أشهر رواياته، وتمت ترجمتها إلى 67 لغة، ووصلت مبيعاتها إلى 150 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2012 انضم إلى صفوف مواقع تبادل الملفات "خليج القراصنة" Pirate Bay، داعيا "قراصنة العالم" إلى "التوحد".


ومن أجل تحقيق الفكرة لتسويق الكتب، قدّم إصدارا باللغتين الإنجليزية والبرتغالية، وأتاح الاطلاع منها على صفحته ومدونته الخاصة، ووعد الكاتب أن يفعل الشيء نفسه مع مزيد من طبعات كتبه باللغتين البرتغالية والإسبانية. وله أكثر من 25 مليون معجب عبر "فيس بوك"، وأكثر من 10 ملايين على "تويتر"، وقرابة ربع مليون على "إنستجرام".