التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:55 ص , بتوقيت القاهرة

Project Vault.. جهاز حماية جديد من جوجل بحجم Micro SD

أعلن قسم الحلول التكنولوجية المتقدمة بشركة جوجل عن جهاز Project Vault، لتقديم حماية وسرية عاليتين في حجم شريحة الذاكرة الخارجية Micro SD، كما ورد بموقع Techcrunch.


وتشبه شريحة Project Vault شريحة Micro SD التقليدية، وتأتي بسعة 4 جيجابايت، لكنها تقدم الحماية والأمان، ولا تحتاج لأي برامج للتعريف، ولكنها تعمل على أي جهاز يحمل منفذ Micro SD، سواء كان أندرويد، أو ويندوز، أو ماكنتوش.


ويطمح Project Vault إلى القضاء على كلمات المرور تماما، حيث سيملك تقنية تتعلم سلوك وعادات المستخدم في أثناء استخدامه لهاتفه، ومن ثم يمكن تحديد إذا ما كان المستخدم الحقيقي هو من يستخدم الجهاز، وفي هذه الحالة لن يتم طلب كلمات المرور في أي من المواقع أو الخدمات.


وتستطيع الشريحة التعرف على إذا ما كان شخص آخر يستخدم الجهاز، وتشير جوجل إلى أن هذه التقنية أقوى من كلمات المرور التقليدية بـ 10 مرات، وقامت جوجل بتوفير حزمة تطوير البرمجيات الخاصة للمطورين، ليتسنى للمطورين التعرف على المشروع الجديد بشكل أوضح وأفضل.


وتتمتع الشريحة بنظام تشغيل مخصص لها يسمى "Real Time Operating System"، مزود بقدرات تشفيرية عالية، ويمكن عبر الشريحة إقامة محادثات عالية التشفير والسرية بين شخصين يتمتعان بالخدمة، عن طريق قناة سرية مشفرة بين الجهازين.


وستوفر جوجل في البداية الخدمة للأعمال والشركات، ولكن لم تعلن عن ميعاد توفرها رسميا في أيدي المستخدمين.