القاهرة 20°
دوت مصر
ابوحديد

300 جنيه لـ"إردب الذرة الصفراء"..و"الدواجن" يشتري المحصول من المزراعين

دوت مصر- ألفت الكحلي:

قال الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الحكومة تبحث حاليًا، فرض رسوم إغراق على واردات الذرة الصفراء، لحماية المحصول المحلّي، وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعته، على حساب الأرز، لتوفير المياه. مشيرًا إلى أن لجنة من وزارة الزراعة بدأت في دراسة المقترح، وتحديد آليات تنفيذه، تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء، وإقراره.

وأكّد أبو حديد، خلال رئاسته لاجتماع الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الصفراء ، بمركز البحوث الزراعية، صباح اليوم، أنه تم تحديد سعر توريد الذرة الصفراء لهذا الموسم بـ 300 جنيه للإردب الواحد، مشيرًا إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لشراء محصول الذرة من المزارعين، وفقًا لنظام الزراعة التعاقدية، حتى يضمن المزارع عائدًا مناسبًا له.

كما أكد أبو حديد أن الحكومة حريصة على التوسّع في زراعة الذرة الصفراء على حساب محصول الأرز، خاصة أننا نستورد أكثر من 50% من احتياجاتنا من الذرة الصفراء، مشيرًا إلى اعتزامه إصدار قرار بوقف صادرات الأرز الموسم المقبل، للحد من مخالفات زراعته، التي بلغت مليون فدان.

ونبّه الوزير أنه سيتم تشديد الرقابة على واردات الذرة، لضمان عدم تهريب أي كمية، للحد من دخول الشحنات الملوثة بالسموم الفطرية والبكتيريا، بسبب سوء التخزين والنقل، مشيرًا إلى أن مركز البحوث الزراعية يكثف حاليا دراساته وأبحاثه، لإنتاج هجن جديدة من تقاوي الذرة الصفراء عالية الإنتاجية، لمضاعفة إنتاجية الفدان.