أوقف موقع "يوتيوب"، الحساب الرسمي الخاص بقناة النهار على منصته لنشر الفيديوهات، بسبب شكاوى خاصة بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية.

وكان المصمم المصري كريم البواب، قد اكتشف تعرض صورة من تصميمه للسرقة من قبل برنامج "صبايا الخير"، الذي تقدمه الإعلامية ريهام سعيد، على القناة المشار إليها.

ونشر البواب، عبر مدونته الخاصة "kokillennium"، الصورة التي سُرقت، معلقا عليها: "إنه لشيء مضحك أن أقول لدينا نظام حماية حقوق المؤلف ضعيف جدا في مصر، وأن كل إنسان قادر على استخدام كل ما يريد دون تسديد تكلفة استخدام جهود الآخرين"، مشيرا إلى أن الصورة الخاصة به نشرها على حسابه عبر موقع "فليكر" عام 2011.

من جانبها، أنشأت القناة حسابا جديدا لها عبر "يوتيوب"، ونقلت عليه جميع الفيديوهات الخاصة بها.

وأضاف البواب: "شخصيا، عندما أستخدم عمل الآخر، أعطي الحقوق الكاملة لأصحاب ومبدعي هذا العمل أو دفع تكلفة استخدامه، مع ذلك، حدثت معي قصة مملة، واكتشفت أن أحد أعمالي الفنية المفضلة استخدمت كجزء من خلفية الديكور الرئيسي لبرنامج ريهام سعيد صبايا الخير".

وتابع: "أنا لا أمانع مشاركة أعمالي الفنية في كل مكان، ولكن مع منح حقوق الملكية أو منحها صفة خاصة، أو حتى إشارة صغيرة إلى اسمي، وذلك هو أساس الاحترام الذي يجب أن يهتم به صناع وسائل الإعلام".