التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

مشروع قومي لإعلان جامعة أسيوط خالية من الفيروسات الكبدية

أعلن الدكتور سعد زكي الأستاذ بقسم طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بكلية الطب بجامعة أسيوط، عن موافقة مجلس الجامعة في جلسته الأخيرة برئاسة الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس الجامعة، على تبني المشروع المقدم من الدكتور عصمت كحيلة بقسم العلوم، "إعلان جامعة أسيوط خالية من الفيروسات الكبدية B&C"، خلال 2020.



وأوضح الدكتور كحيلة، خلال افتتاح المؤتمر العلمي السنوي الثامن للجمعية المصرية للفيروسات الكبدية، اليوم الأربعاء، بجامعة أسيوط، أن المشروع يمثل انطلاقة للقضاء على الفيروسات الكبدية في مصر، ومن المقرر العمل به تحت إشراف رئيس الجامعة وبالاشتراك مع الدكتور طارق الجمال عميد كلية الطب، والدكتور أسامة إبراهيم مدير مستشفى الراجحي .


وأضاف زكي أن تنفيذ المشروع يرتكز على إجراء مسح شامل لنحو أكثر من 170 ألف فرد ما بين أعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم وعاملين وعمال وطلاب بكافة كليات الجامعة كمرحلة أولى للفحص المبكر، وذلك للتأكد من خلوهم من الفيروسات الكبدية (B&C) .



ويتضمن المشروع توفير الخدمة العلاجية لأي مريض يتم اكتشاف إصابته بتلك الفيروسات، وذلك تمهيداً لإعلان جامعة أسيوط بحلول عام 2020 خالي من الفيروسات الكبدية، وهو ما يحتاج إلى عمل مشترك وتكاتف للجهود من كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لنجاح المشروع.