التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:49 م , بتوقيت القاهرة

الأعلى للصحافة: التدخل الأمني لوقف أي جريدة مخالفة قانونية

قال وكيل المجلس الأعلى للصحافة، عميد كلية الإعلام السابق بجامعة القاهرة، حسن عماد مكاوي، إن القانون لا يسمح بمنع أو تعطيل طباعة أي صحيفة، وإذا حدث تدخل من جهات أمنية أو سيادية أو ضغوط غير مرئية لوقف طباعة الصحيفة، فيعد مخالفة جسيمة للقانون وانتهاكا لحرية الصحافة.


وأوضح مكاوي، في تصريح لـ"دوت مصر" الإثنين، أن جريدة الوطن لم تصدر بيانا رسميا بشأن واقعة مصادرة عدد الإثنين من الجريدة، أو تقدمت بطلب للمجلس الأعلى للصحافة، لذا لم يتم اتخاذ إجراءات رسمية بشأنها.


وكانت مصادر صحفية من داخل جريدة الوطن أعلنت أن العدد الجديد الصادر بتاريخ 11 مايو، انتهت أزمة نشره بعد مصادرة النسخ المطبوعة منه في المطابع، مساء أمس الأحد، بسبب اعتراض جهات سيادية على الملف الخاص الذي تصدر الصفحة الأولى بالصحيفة، تحت عنوان “7 أقوى من السيسي”، وذلك بعد أن تم تغيير العنوان ليكون "7 أقوى من الإصلاح".


ويتناول الملف المنشور بجريدة الوطن، اليوم الإثنين، شخصيات ومؤسسات اعتبرتها الصحيفة أقوى من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت اسم "الدولة العميقة".


وأضافت المصادر لـ"دوت مصر"، "كما تم حذف مقال مدير تحرير الصحيفة الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، في الصفحة الأخيرة، والذي كان يحمل اسم "الضابط ابن القصر يحكم".


ومن جانبه، علق الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على الواقعة، قائلا "هذه بلاد لن ينصلح حالها أبدا، واليوم دليل جديد على أننا لم نبارح المكان، نحن مازلنا في 24 يناير 2011 لا تدعه يفكر.. لا تدعه ينشر.. لا تدعه يتحرر.. فقط امنع واقمع وافرم".