التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:45 م , بتوقيت القاهرة

جيهان السادات: عبدالحكيم عامر لم ينتحر لكنهم "انتحروه"‏

قالت السيدة جيهان السادات، خلال لقائها مع الإعلامي عمرو الليثي، في برنامج "بوضوح"، مساء أمس الأحد، إن الرئيس الراحل أنور السادات كان يرى أن مسؤولية النكسة والهزيمة، واقعة على القيادة السياسية ممثلة في الرئيس جمال عبدالناصر والقيادة العسكرية ممثلة في المشير عبدالحكيم عامر، معا.


وأكدت جيهان أن عددا كبيرا من مجلس قيادة الثورة كان يرى أن عبدالحكيم عامر ليس جديرا بتولي مسؤولية الجيش وعبدالناصر كان متمسكا به.


وفي ردها على سؤال هل انتحر المشير عبدالحكيم عامر أم قتل، قالت جيهان السادات: "هما انتحروه"، مضيفة أنهما رئيسان في مركب يغرق، وأن عبدالحكيم عامر اتفق مع عبدالناصر عقب النكسة والهزيمة إما أن يستقيلوا معا أو يحكموا معا، وبالفعل استقالا معا.


وأوضحت جيهان السادات أن الشعب هو من أعاد عبدالناصر، وهذه كلمة حق، وأن عامر كان يذهب إلى منزل السادات وهو حزين، وقال إني اتفقت مع عبدالناصر أن نكون معا في الحكم أو الاستقالة، فقلت لعامر: "إننا في مأساة الهزيمة، واترك عبدالناصر يقود المسيرة، وبعدين اتعاتب مع عبد الناصر لأننا في وقت حرج"،  وكان رد عامر أن رفض ذلك.


وأضافت جيهان، أن الصلة التي تجمع أعضاء مجلس قيادة الثورة ببعضهم قوية، ولكن مجلس الثورة مع بعض شيء، وحكيم وعبدالناصر شيء آخر.