التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:03 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| عالم يجيب على السؤال الأعظم.. وماذا قبل الـ"بيج بانج"؟

أجاب العالم الشهير، والمتخصص في دراسة الفيزياء الفلكية والكونية، نيل ديجراس تايسون، على ما يمكن اعتباره "أبوالأسئلة"، وهو السؤال عما سبق بداية الكون.

فعبر العصور بحث الإنسان في معرفة الكون وحاول فهم أسرار الوجود وتسأل عن نشأته، وإذا كانت النظريات والاستناجات العلمية تشير لميلاد الكون مع الانفجار الكوني العظيم "بيج بانج"، قبل 13.7 مليار سنة، حيث تكونت المادة ونشأت مفاهيم الزمان والمكان، فما الذي سبق البيج بانج، سؤال أجاب عليه نيل تايسون، في إجابة قد لا يراها الجميع بالضرورة جيدة.

حيث يقول تايسون، "ما الذي كان قبل الانفجار العظيم؟ لا نعرف .. لأن الزمان "بمفهومنا"، قد بدأ فعليا مع الانفجار العظيم، وبالتالي فإنه ليس من الواضح كيف يمكن أن نفكر أو نتخيل زمان ما قبل هذا الانفجار، وربما قد نحتاج لفهم أكثر عمقا للكون، يعطينا إجابة، وحينها فقط سيكون بإمكاننا التفكير في تغيير تعريف الوقت، ليشمل ذلك المفهوم".

ويتابع تايسون: "ربما يكون الانفجار العظيم، هو نقطة البداية التي لم يسبقها شيء، وللتقريب، فإنك إذا طلبت من شخص أن يتحرك ناحية الشمال، واستمر طلبك، مهما اقترب من الشمال، فإننا سنصل لنقطة "القطب الشمالي" وسيكون لا معقول حينها تكرار نفس الطلب، لأنك إذا طلبت منه الذهاب شمالا، فإن الطلب سيكون غير ممكن، لأنه لا "شمال" بعد ذلك، وربما تكون نفس الفكرة تنطبق على الانفجار العظيم، ويكون سؤالنا عما سبقه، هو سؤال عن اللاشيء.