التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:45 ص , بتوقيت القاهرة

ثالث أكبر الديانات في العالم.. الهندوسية بين العقيدة والطبقية

الهندوس يتوافدون لرؤية طفل هندي مولود بقدمين وذراعين زائدين، اعتقادا منهم أنه ابن الرب المزعوم "جانيشا"، أحد الألهة في العقيدة الهندوسية، والتي تصوره على أنه فيل بأربعة أذرع وقدمين.


في العام 2014، توافد آلاف الهندوس، أيضا إلى منزل طفل هندي آخر ولد بذيل يبلغ طوله 18 سم، اعتقادا منهم أنه ابنا للإله المزعوم "هانومان"، والذي يصور على شكل قرد لديه ذيل.


فيما يعتنق 80% من سكان الهند العقيدة الهندوسية، إذ تشكل الديانة الأساسية في الهند ونيبال، ويبلغ عدد معتنقيها حول العالم 900 مليون نسمة، ما يجعلها في المرتبة الثالثة من حيث الانتشار حول العالم بعد الإسلام والمسيحية، كما تعد أقدم الديانات الباقية على وجه الأرض حتى الآن.





العقيدة الهندوسية


تعتبر العقيدة الهندوسية، نتاج تراكمات واجتهادات عدد من الأشخاص، وظهرت في حوالي عام 1500 قبل الميلاد، إذ ظهرت في شكلها البدائي، والذي عرف بالفيدا، ويأتي منها اسم كتاب الفيدا المقدس في العقيدة الهندوسية، ويتضمن أناشيد مقدسة ونصوصا للذبائح.


الآلهة الهندوسية


شهدت فترة الفيدا القديمة تكون فكرة وجود الرب "فيشنو"، والذي اكتسب أهمية مع ظهور الهندوسية، إذ يظهر في شكل الخالق، والرب "شيفا" الذي يمثل إله الموت والمرض والخوف، لكن الإله الأساسي بالنسبة للهندوس هو "براهما"، ولذلك كانت تسمى الهندوسية في مرحلة ما بالديانة البراهمية.



إضافة إلى هذه الآلهة الأساسية فهناك الآلهة أغني (Agni) إله النار، فارونا (Varuna) إله السماء، إيشفارا (Isvara) إله القوة والقدرة راما (Rama) إله العواطف، كريشنا (Krishna) ويعتبر تجسيد لفيشنو على الأرض، ياما (Yama) إله الموتى وحاكمهم.



الطبقية في الهندوسية


وبلغت سطوة رجال الدين الهندوس أوجها في القرن السادس قبل الميلاد، وهو ما جعلهم على رأس هرم الطبقات الهندوسية لقرابة 2500 عام حتى الآن.


تقسم الديانة الهندوسية إلى 4 طبقات رئيسية الأولى هي البراهمانية، وهي الطبقة العليا من رجال الدين الهندوس، تليهم طبقة كشاتريا، والتي تضم طبقة النبلاء، تليهم طبقة الفيشيا، والتي تضم التجار والزراع، وأدنى الطبقات على الإطلاق هي طبقة الشودرا، وهم من يعملون في المهن الدنيا والخدم أو من يسمون بالطبقة المنبوذة.


ويعتبر أبناء الطبقات الثلاث الأولى، ولدوا مرتين، الأولى هي الولادة الطبيعية والولادة الثانية تعطيه مكانة مقدسة.


ونتيجة لهذا التقسيم الطبقي المرتبط بالهندوسية، فإنه يمنع أي ارتباط أي طبقة بالطبقات الأخرى، لا سيما طبقة شودرا، إذ يحرم على أبناء الطبقات الثلاث العليا النظر إلى طبقة شودرا، أو النظر إليهم، أو التعامل معهم.