التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:45 م , بتوقيت القاهرة

"معاريف" تروي قصة "تيتانيك" إسرائيل

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن قصة السفينة "شالوم" أو كما أطلقت عليها "تيتانيك إسرائيل"، نظرا لأوجه الشبه بينها وبين السفينة الشهيرة.


وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير مطول لها اليوم الخميس، أن إسرائيل كانت تمتلك في منتصف عقد الستينات، سفينة فخمة للغاية، وكانت تبحر من حيفا إلى نيويورك ومنطقة البحر الكاريبي، وتتميز بلونيها الأبيض والأزرق، ومدخنتيها العاليتين اللتان يمكن رؤيتهما عن بعد.


وأضافت أن السفينة كانت جزء من حلم شركة "تسيم" الإسرائيلية الحكومية في إنشاء خط ملاحي بحري عبر المحيط الأطلسي. 


تابعت الصحيفة بأنه في يوم 26 نوفمبر 1964 أبحرت السفينة من ميناء نيويورك متجهة إلى جزر البحر الكاريبي، في ليلة مليئة بالضباب، وعلى متنها 600 راكبا و450 من أفراد الطاقم، بينما كان بطن السفينة يشهد حفلة كبيرة وأصوات البهجة للأوركسترا حتى ساعة متأخرة من الليل.


وبسبب الضباب الكثيف، اصطدمت السفينة الإسرائيلية بالناقلة النرويجية "ستولت داجلي" وشطرتها نصفين، لدرجة أن طاقم السفينة وجد نفسه وكأنه عالق في بطن سفينة أخرى، وغرق أحد أجزاء السفينة النرويجية في المحيط الأطلسي خلال دقائق، وقتل حوالي 19 بحارا نرويجيا كانوا نائمين عند الاصطدام، بينما تم إنقاذ الباقين بواسطة قوارب النجاة على السفينة الإسرائيلية التي تضررت بشكل ضئيل، لكن تم الاستمرار في الحفل بعد عمليات إنقاذ غرقى السفينة النرويجية.