التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 01:36 م , بتوقيت القاهرة

كيف كان العالم حينما ولد النبي محمد؟

ولد النبي محمد 22 إبريل في العام الذي سُميّ بعام الفيل، الذي اختلفت المصادر بشأن كونه (570) ميلادية أو (571) ميلادية. فقد هاجم أبرهة الأشرم بجيشه الضخم مكة، وأراد أن يهدم الكعبة، كان القائد العسكري للملكة أكسوم. 


هُزم أبرهة في ذلك العام، وقال الطبري عن حالته بعد هذه الواقعة: "خرجوا يتساقطون بكل طريق، ويهلكون على كل منهل، فأصيب أبرهة في جسده، وخرجوا به معهم، فسقطت أنامله أنملة أنملة، كلما سقطت أنملة أتبعتها مدة تمث قيحا ودما، حتى قدموا به صنعاء، وهو مثل فرخ الطير، فما مات حتى انصدع صدره عن قلبه فيما يزعمون".



وبحسب المصادر التاريخية فإن هذا العام شهد أيضا كتابة شاعر ويلز الأسطوري (تالييسن) لقصيدة (The Battle of Gwen Ystrad) المأخوذة من كتاب شعري يعود للقرن السادس الميلادي.


كما أصبحت مدينة سبوليتو الإيطالية، التي تقع في مقاطعة بيرودجا عاصمة لمملكة لومبارديا الجرمانية، التي أسسها اللومبارد في شبه الجزيرة الإيطالية في العصور الوسطى، وقد سقطت على يد شارلمان الفرنسي عام 774 ميلادية.



كانت ألمانيا أيضا على موعد تعيين (Leutfred) دوقا عليها، وقد عزل من هذا المنصب عام 578 ميلادية من قبل الملوك الفرنجة، الذين شكلوا تحالف القبائل الجرمانية، وقد ساعدهم في ذلك شيلديبيرت الثاني حاكم النمسا. 


ربما لم يبقَ منها سوى أطلال إيوان كسرى، هكذا أصبحت قطسيفون العراقية وعاصمة الساسانيين والفرثيين أكبر مدينة في العالم، واحتلت مكان القسطنطينية.  كما احتفل البوزيون بعمل تمثال الحجر الجيري لبوذا في مقاطعة (خنان) الصينية، التي تضّم أكبر عدد من السكان، كما تمت الإشارة للمرة الأولى إلى ما يُعرف باسم الصلب المقدس.



وفي الجزء الجنوبي الشرقي من فرنسا، وجدت مدينة كليرمون فيران، والتي كانت تضمّ عددا كبيرا من اليهود الذين تحولوا إلى المسيحية على يد البابا آربان الثاني.