التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:42 ص , بتوقيت القاهرة

الأبنودي وسنوات النكسة.. تعيشي يا ضحكة مصر

أبكي أنزف أموت وتعيشي يا ضحكة مصر.. بهذه السطور البسيطة استطاع الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي أن يخلص الحالة الوطنية التي شعر بها المصريون خلال حرب عام 1967.


كانت الأغنية تتردد على ألسنة الجنود في الفيلم الشهير أغنية "على الممر" من بطولة محمود مرسي ومحمود ياسين وصلاح السعدني إنتاج  عام 1972.


ويكمل في مقطع آخر  "مراكب يا صوارى/ يا شوارع يا حوارى/ يا مزارع يا صوامع/ يا مصانع يا مطابع/ يا مينا يا كبارى".. ربما كانت كلمات الأبنودي هي الأقرب للوجدان في تلك الفترة.. فبساطة الكلمات المستخدمة مع صعوبة الموقف كان لها دورا كبيرا  في رفع همة المصريين نحو مواصلة الطريق.



في أغنية أخرى بعنوان عدى النهار.. كانت الدولة قد دخلت في حالة من اليأس وفقدان الأمل بعد هزيمة 1967. ويشار إلى أن الرئيس جمال عبدالناصر كان شديد الإعجاب بها بعد إذاعتها في إذاعة الشرق الأوسط، وبعد أن قرأ الأبنودي الكلمات لعبدالحليم حافظ قرر غناءها فورا.


كانت كلمات عدى النهار تنساب على لسان كل مصري، فعندما كتب الأبنودي: "عدّى النهار/ و المغربية جايّة/ تتخفّى ورا ضهر الشجر/ و عشان نتوه في السكة/ شالِت من ليالينا القمر" كان يصور ببراعة تلك الحالة التي أصابت المصريون جميعا بالحزن والانكسار.