التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:45 ص , بتوقيت القاهرة

ظريف: يجب وقف "عاصفة الحزم" لمنع "القاعدة" من استغلال الوضع

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، دعوة بلاده إلى وقف الغارات الجوية التي تقودها السعودية على معاقل الحوثيين في اليمن، كما حث الداخل اليمني على ضرورة تسوية النزاعات دون تدخل دول أخرى، لمنع تنظيم القاعدة من استغلال الوضع الداخلي في اليمن.


وجاءت تلك التصريحات خلال حديث صحفي عقد اليوم الأربعاء في مدريد، حيث أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن حكومة بلاده ستستخدم كل نفوذها في اليمن للتوسط في اتفاق سلام، وجمع كل الأطراف الدولية على طاولة المفاوضات بشأن اليمن.


وجاء هذا خلال تغريدة لظريف على حساب "تويتر" الخاص به يوم الجمعة الماضي، حيث دعا إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن في أعقاب الحملة العسكرية السعودية، والعمل على عقد حوار سياسي بين اليمنيين وإنشاء حكومة ذات قاعدة سياسية قوية.



كما دعا وزير الخارجية الإيراني إلى ضرورة وضع حد لتلك الحرب التي تسببت في مقتل أكثر من 800 شخص واصابة أكثر من 1200 آخرين في اليمن.


جدير بالذكر أن السعودية شنت عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بغارات جوية على معاقل جماعة "أنصار الله" المعروفة بـ"الحوثي"، فجر 26 مارس /أذار الماضي، ردا على التصعيد العسكري للجماعة تجاه مدينة عدن التي يتحصن فيها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز".