التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 01:22 م , بتوقيت القاهرة

صور| 15 عصابة تحكم "عالم الجريمة" الإسرائيلية

يعتبر عالم الجريمة في إسرائيل من أخطر المشكلات التي تواجهها الشرطة، نظرا للحرب الضروس الدائرة بين العصابات المسيطرة هناك والتي تستخدم فيها السيارات المفخخة والعبوات الناسفة، بالإضافة إلى تداخل أنشطة هذه العصابات ما بين الدعارة وتجارة السلاح والمخدرات والمقامرات الدولية، بل وتعمل بعض هذه المنظمات كقتلة مأجورين للعديد من أجهزة الاستخبارات الأجنبية خاصة الإفريقية.



وحسب بيانات صادرة عن الشرطة الإسرائيلية، ونشرها موقع "والا" الإسرائيلي والعديد من الصحف الإسرائيلية، تسيطر على إسرائيل في الوقت الحالي 15 عصابة وهي: 


1 -عصابة أبورجيل


يتولى زعامة هذه العصابة إسحاق أبورجيل، وهو مجرم إسرائيلي سبق وأن حكم عليه بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة الإتجار في المخدرات، وبعد قضاء فترة عقوبته عاد مرة أخرى إلى إسرائيل في يناير 2014، وبدأ نجمه يصعد بين التنظيمات الإجرامية هناك.


وبحسب مسؤول بالشرطة الإسرائيلية، شكلت عودة إسحاق إبورجيل لإسرائيل علامة فارقة في عمل العصابات، حيث انضم له كل المجرمين السابقين الذين كانوا يدينون له بالولاء.



وتضم العصابة شخصيتين رئيسيتين إلى جوار إسحاق، وهما موتي حسين من مستوطنة ريشون لتسيون، ويعقوب شمعون الذي يعتبر اليد اليمنى لرئيس العصابة. وتنشط هذه العصابة في مناطق ريشون لتسيون وجوش دان.


2 - عصابة آفي روحان


وهي عصابة صغيرة لكنها ذكية للغاية بحسب الشرطة الإسرائيلية، يترأسها المجرم يوآف روحان، الذي كان من تلاميذ إسحاق أبورجيل، وتنشط هذه العصابة في تل أبيب.



3 - عصابة مولنر


يتزعمها عمير مولنر، وهو أحد المجرمين الإسرائيليين الذين نشأوا في وسط شبكة رامات عميدار، التي يترأسها المجرم، يوسي هراري.


ويعتبر مولنر، زعيما لأكبر التنظيمات الإجرامية العاملة في وسط إسرائيل، وتسود حالة من العداء الشديد بين منظمته من جانب ومنظمة عائلة البارون من جانب آخر.



4 - عصابة شيرازي


تنشط هذه العصابة في منطقة نتانيا، ويتزعمها المجرم الإسرائيلي الشهير، ريكو شيرازي، وتتركز أعماله الإجرامية في غسيل الأموال والدعارة، حيث نجح خلال سنوات قليلة في غسيل أموال تتعدي عشرات الملايين من الدولارات.



5 - عصابة دومراني


تنشط هذه العصابة جنوب إسرائيل، وتعتبرها الشرطة الإسرائيلية من أكبر وأقوى التنظيمات الإجرامية في الجنوب الإسرائيلي، وتمتد أنشطتها إلى تل أبيب، ويتزعمها المجرم الشهير شالوم دومراني، ذو الأصول المغربية.



6 - عصابة عبدالقادر


تنشط هذه العصابة في منطقة الطيبة، ويعتبر مبروك عبدالقادر هو زعيم العصابة، تتركز أنشطتها في القطاع العربي،  ومع ذلك فهو له اتصالات وعلاقات بتنظيم أبورجيل.


7 - عصابة البارون


تنشط هذه العصابة في منطقة وسط تل أبيب، ويتزعمها نسيم البارون، وذلك بعد مقتل زعيم العصابة الأول، يعقوب البارون خلال عملية تفجير استهدفت سيارته، وقامت بها إحدى التنظيمات الإجرامية المنافسة.


8 -  عصابة الأخوين موسلي


تتركز أنشطة عصابة موسلي في تل أبيب، ويتزعمها يوسي موسلي، وتعمل في تجارة السلاح وغسيل الأموال، كما أنها لها شراكات قوية جدا مع تنظيمات إجرامية خارج إسرائيل.



9 - عصابة أبوتبول


تنشط في منطقة هشارون ونتانيا، وتراجع نفوذها خلال السنوات الأخيرة، خاصة في ظل صراعها مع تنظيمات أخرى مثل عبدالقادر وشيرازي.


10 - عصابة مخال مور


تمارس انشطتها الإجرامية بين جنوب إفريقيا وتل أبيب، واشتهرت هذه العصابة بعد محاولة رجال الشرطة الإسرائيلية تصفيته عبر وضع عبوة ناسفة في سيارته، لكنه نجا منها وهرب إلى جنوب إفريقيا لكن تنظيمه لا يزال يعمل بتل أبيب ونتانيا.


11 - عصابة ميخائيل حزان


تخرج ميخائيل حزان من عصابة مولنر، وتنشط هذه العصابة في القدس والمستوطنات القريبة منها.



12 - عصابة الأخوين لفيئ


ظهر هذا التنظيم خلال العام الماضي فقط بقيادة الأخوين، أوفير لفيئ وعاموس لفيئ، وتنشط هذه العصابة في منطقة رحوفوت، وتتعاون مع عصابة دومراني في مواجهة عصابة أبورجيل.



13 - عصابة زاجوري


يتزعم هذه العصابة نيفي وحاجي زاجوري، وتنشط عمليها في مجالات المقامرات وغسيل الأموال وخاصة في منطقة بئر سبع.


14 - عصابة ابولطيف


يتزعم العصابة لطيف أبولطيف، وتنشط في منطقة كفر راما، تخشاها الشرطة الإسرائيلية بشكل كبير نظرا لكمية السلاح الهائلة التي تمتلكها، وهي في خلافات وتناحر شديد مع عصابة عبدالقادر.


15 - عصابة جيروشي


تنشط هذه العصابة في منطقة الرملة، ويتزعمها ميلاد جيروشي، وترتبط هذه العصابة بحسب "والا" بعلاقات قوية مع التنظيمات الإجرامية اليهودية، خاصة في مجال تجارة المخدرات، وتعتبر هذه العصابة من أشد أعداء عصابة دومراني.